التعليم عن بُعد .. الضرورة والعوائق التعليم عن بُعد .. الضرورة والعوائق  
إضاءة على كيفية استعمال اللغة في مواقف التواصل الضدية إضاءة على كيفية استعمال اللغة في مواقف التواصل الضدية  
" التعلم عن بعد " د. سماهر السرحان  
جامعة اليرموك تسمح لطلبتها التسجيل 12 ساعة في الفصل الصيفي جامعة اليرموك تسمح لطلبتها التسجيل 12 ساعة في الفصل الصيفي  
  عميدة شؤون الطلبة باليرموك تلتقي طلبة الجاليات العربية عميدة شؤون الطلبة باليرموك تلتقي طلبة الجاليات العربية  
 التربية والتعليم.3 التربية والتعليم.3  
الجزء الثاني من بحث التربية والتعليم. الجزء الثاني من بحث التربية والتعليم.  
التربية والتعليم. التربية والتعليم.  
جامعة عجلون الوطنية تنظم يوم غد اليوم العلمي لكلية الحقوق Inbox جامعة عجلون الوطنية تنظم يوم غد اليوم العلمي لكلية الحقوق Inbox  
يوميات مشرف تربوي يوميات مشرف تربوي  
مصانع الرجال: 23 مصانع الرجال: 23  
الجامعة الألمانية الأردنية تحرز مراكز متقدمة في  امتحان الكفاءة الجامعية الجامعة الألمانية الأردنية تحرز مراكز متقدمة في امتحان الكفاءة الجامعية  
أحياها الشاعر حيدر محمود: نــدوة شــعريــة في اليـرمـوك أحياها الشاعر حيدر محمود: نــدوة شــعريــة في اليـرمـوك  
القبعة والكاتب القبعة والكاتب  
دوام جامعة اليرموك ليوم غد الخميس دوام جامعة اليرموك ليوم غد الخميس  
الأردنية والتكنولوجيا من أفضل 10 جامعات عربية الأردنية والتكنولوجيا من أفضل 10 جامعات عربية  
الادارة المدرسية الناجحة وأهميتها في العملية التعليمية الادارة المدرسية الناجحة وأهميتها في العملية التعليمية  
محاضرة في جامعة عجلون الوطنية حول خدمات الصيرفة الإسلامية محاضرة في جامعة عجلون الوطنية حول خدمات الصيرفة الإسلامية  
مؤتمر التعددية الثقافية في اللغة والأدب في جامعة الزيتونة الأردنية مؤتمر التعددية الثقافية في اللغة والأدب في جامعة الزيتونة الأردنية  
محاضرة لرئيسة بعثة صندوق النقد الدولي بالهاشمية محاضرة لرئيسة بعثة صندوق النقد الدولي بالهاشمية  
د.عبد الرحيم مراشدة (عقمت سيوفنا)  
يوسف أحمد أبو ريدة بين يدي فاطمة التونسية .....  
رضوان صابر لنفترقْ  
 د.اسمهان الطاهر أنتِ الحياة..  
د. محمود الشلبي عرى النسيان  
 جميلة سلامة قصائد جامحة  
(سعیدة باش طبجي*تونس) تَعالَوْا نَزرَعْ الأنْغَامَ  
أحمد الخطيب مقاطع من ( ماذا تقول الريح للمرآة) أحمد الخطيب  
عمر أبو الهيجاء ريح عمياء  
زهرة سليمان أوشن الثابتون.....  
 
شكرا لكل الذين يحاصروني بكلماتهم واخرهم بالزمان الشاعر الرقيق انور الاسمر بخفة عصفور وقلق العاشق ورشاقة نبضه المشغول بالمحبة والجمال يقفز ليُجَدِّلَ أغنيةً ويُطلقها لتعود عليه بصورة كأنها الفتاة الحبلى بجمالها وعلى يديه تُنجب إيقاعها المؤرخ للعلاقة بين العصفور والشجرة..إنه يرسم عفوية النسيم على شعر
 
جيهان الدبابي مهدي رجل ونافذة:
جيهان الدبابي مهدي
فريال حقي الزواج
فريال حقي
محمد فتحي المقداد عداوات وهميّة
محمد فتحي المقداد
 محمد فتحي المقداد من ثقب الباب
محمد فتحي المقداد

حنين... وسبع أخريات

يوميات ميت
  9492652
 
2020-08-08 21:18:48   
إلَی بَیرُوت اللَّظی و الرُّکَام

 إلَی بَیرُوت اللَّظی و الرُّکَام

لُبْنانُ يا جُرْحِي
و يَا جُرْحَ الحُروفِ النّازِفاتِ على الثَّرَى
دَمْعَ الوَرَى...
ذُلَّ الأَنَامْ
بَيرُوتُ يا جُرْحَ الكرامةِ
حينَ تنْتحِرُ الشّهّامةُ
حِينَ يَسْري في المَدَى المَوتُ الزُّؤامْ
بَيرُوتُ يَا أشْلَاءَ رَوْضٍ
قَد تهَاوَى كُبَّةً مِن لهْبِ قَهْرٍ
فِي تَجاوِيفِ الرُّغامْ
بَيرُوتُ يَا أَرْزَ الجِبالِ
و هَامةَ الحُسْنِ التّليدِ
هَوَتْ غُبارًا فِي سَرادِيبِ القَتَام
***

بَيرُوتُ يا وجَعي و يا وَجَعَ المَدائنِ
حِينَ يَجْفُوها الأمَانُ
و حِين يُنْكِرُها السَّلامْ
بَيروتُ يَا حُرِّيّةً نُسِلَتْ
بِحَدِّ مَخالِبِ الإرهَابِ
مِن رِيشِ النّوارِسِ و الحَمَامْ
بَيروتُ يا أهزُوجَةً نامَتْ بِلَا نَغَمٍ ..بلَا حُلمٍ
عَلى مَهدِ الرُّكَامْ
بَيرُوت يَا أُرجُوحَةً.. قُصَّ الجَناحُ بِخِصرِها
و تَدَحرَجَت أَحلَامُها
فَوقَ الرُّخَامْ
بَيرُوتُ يا جَدْبَ السَّنابلِ
حِين تَسْقيها القَنابلُ مِن يَنابيعِ اللَّظَى
... تَقتاتُ بُرًّا منْ حُبيْباتِ الضّرَامْ
بَيرُوتُ يا هَوْلَ الأَصَائِلِ
حِين أضْحَى الكَونُ نسْجًا
مِن خُيُوطِ اللّهْبِ في أنْوالِ خُفّاشِ الظّلَامْ
بَيرُوتُ يا شَلَلَ الأيَائلِ
حِينَ أُخْرِسَتْ البَلابلُ
حِينَ أهْمَى باللَّظَى ثَدْيُ الغَمامْ

بَيروتُ يا تِيهَ الطُّفُولةِ
يا تبارِيحَ الرُّجُولةِ والفُحُولةِ
حِينَ تَنفَجِرُ الأرَاجيحُ البَرِيئةُ
ثُمّ تَهوِي في دَهاليزِ الحُطامْ
لمَّا بيُوتُ العِزِّ
تغْدُو للذِّئابِ مَثَاوِيًا
و مَرَاتِعًا لقَذَى غَرَابيبِ الظَّلامْ

بَيرُوتُ يا عُقْمَ القوافِي
حِين تَجْفُوها البُحُورُ
و حِين يهجُرُها البَديعُ
و تَكتَسِي سُقْمَ الجُذَامْ

◇◇◇
يا قِبْلةَ العُشَّاقِ يا بيْرُوتُ..
بلْ يَا قُبْلَةَ الأنوارِ في خَدِّ الأصَائلِ و الأمَاسِي
كَيفَ مِن بَعْدِ النّسَائمِ و الشَّذَا
فَوْق الرُّبَی
قَد حَوَّلُوا صَرْحَ الجَمالِ
إلى رَصِيفٍ مِن رُكَامْ

مِن بَعْدِ سَيْلِ الدَّمِّ
هلْ مازَالَ يَهْفُو في البِحَارِ
و فِي اليِنَابِيع الغَرَامْ؟
مِن بَعْدِ لفْحِ النّارِ مَاذا قَدْ تَبقَّى
للشُّمُوسِ و للنُّجُومِ
سِوَى صَقِيعٍ مِن تَباريحِ الحِمَامْ
مِن بَعدِ صَرْخاتِ اللّظَى فِي أفْقِكِ المَحْمُومِ
هَل مَازالَ يَجْرُأُ أن يُناغِینا الكَلَامْ ؟
هَل يا تُرَى لا تَخْجَلُ الأشْعَارُ إن عَجَزَتْ
سُطُورُ البَوحِ عَن رَسْمَ الدّمَارِ
و لَفَّها صَمْتُ السَّقَامْ ؟

◇◇
يا إخْوَةَ الأوْجَاعِ في زَمَنِ اللَّظى
مَاذا سَنَنْقُشُ فِي سُطُورِ الشِّعرِ
أو فَوْقَ الرُّغامْ ؟
مَاذا نَقُولُ لطِفْلةٍ
جَعَلت شِعارَ اليُتْمِ فوقَ جَبِينِها
أنْكَى وِسَام؟
وَشمًا مِنَ الأوْصَابِ
و الاغْوالِ و الأهْوالِ
و المَوْتِ الزُّٶَامْ؟

أنقُولُ أنّا أُمّةٌ صُفِعَتْ على الخَدِّ اليَمينِ
فَمَدَّتْ الخَدَّ اليَسَارَ
و رَبَّتَتْ زِندَ العَدّوِّ
و بَارَكَتْ مهْدَ النِّيَامْ ؟
أَنقُولُ إنّا عَنْ سُلَافاتِ النَّدَى صُمْنَا
و أغْوالُ الرَّدَى قَدْ بارَكَتْ
هَذا الصِّيَامْ ؟
أنقُولُ : ماعَادَتْ بقَلْبِ الأرْضِ
حَبَّاتُ الدَّوالي يَنتَشي من شَهدِها
نَبضُ الغَمامْ؟

سَأقُولُ : يا بَيروتُ يا عَنقاءُ
هُبِّي و انْفُضِي ثوبَ الرَّمادِ
و حَلِّقي بِذُرًى تُتَوِّجُها أکالیلُ الوِئامْ
سَأقُولُ يا بَيرُوتُ يا عَشْتارُ
صُبِّي قُبلةً زَهْراءَ فِي ثَغرِ الرَّبيعِ
و أَيقِضِي تَمُّوزَ يَبْعَثُ في صَقیعِکِ
عِشق صَبٍّ لا یُضَامْ
سِيرِي بنَعْلٍ مِن ضِياءٍ
فَوقَ أكْداسِ الرَّمادِ
سَيَزْدَهِي عُشْبُ الثّرَى
و يُعَرِّشُ العِنّابُ و التُّفاحُ و النّسْرینُ والرّیْحانُ۔۔۔
فِي فَيْء الخَماٸلِ و الرُّبَی
أشْهی طَعامْ
و نَهُزُّ جِذْعَ النَّخلِ
یَهْمي الحُبُّ و الشّعْرُ الجمیلُ سباٸِکًا
و العِشقُ حُسْنٌ و الجَمالُ مُتیّمٌ
۔۔لا مِنْ عذُولٍ ۔۔
لا مَلَامْ...

لا تَحْزَنِي بَيرُوتُ
مازَالتْ برُوحِك نَخْوةً
سَتُحَوِّلُ النّيرانَ برْدًا
و اللَّظى يَغدُو رَحِیقا مِنْ حُبَیبَاتِ السَّلامْ
لا تَحْزَني
إنْ جَفَّ نَبْعُ الحُبِّ...
عِنْدك في الضُّلوعِ مَناجِمٌ
للعشْقِ
و الشّعْرِ الجَميلٍ
و للشَّذَا
مَهْمَا تناسَلتْ الدَّواهِي و الصّواعِقُ
في دَياجيرِ القَتامْ.
أنتِ النّسيمُ يَجُودُ خِصبًا و انتِشاءً
أنتِ أنْداءُ الغَمَامْ
كُوني لنَا أيْقونةَ الفَنِّ النَّبيلِ
سُلافََ شهْدِ السِّلمِ
عاشِقةَ القَصَائدِ وَ الكَلامْ

و أنَا هُنا
في مَرْبعِ الضَّادِ الجَميلُِ
أكونُ صَوتا للشَّهَامةِ و الكَرامةِ و الهوَى
في كُلِّ حِينٍ كُلّ فَصلٍ... كُلِّ عامْ
و بِكُلِّ أسْلحةِ المَقالِ
و كُلّ أوْجَاعِ المَقامْ
سَوطًا سَيَجْلدُ كلَّ سُرّاقِ الجَمالِ
و اؔكِلِي الخُبْزِ الحَرَامْ
و عَلى مَرَافي السِّلمِ ..أنْصِبُ مَرْكَبي
يَغْتالُ قِرْشَ الغدْرِ
حِيتانَ الحِمامْ
و يبيعُ سُحْقًا للشَّراسةِ
و الخَسَاسَةِ
مِن غَرابيبِ الظَّلامِ
و مِن خَفَافيشِ النِّظامِ
ومِن قَرَاصِنةِ الغَرامْ.

 

(سعيدة باش طبجي◇ تونس)



تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط ، ويحتفظ موقع 'ألوان للثقافة والفنون' بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أو خروجا عن الموضوع المطروح ، علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .



اختر هنا لادخال التعليق

الاسم
التعليق
أدخل الرقم السري