التعليم عن بُعد .. الضرورة والعوائق التعليم عن بُعد .. الضرورة والعوائق  
إضاءة على كيفية استعمال اللغة في مواقف التواصل الضدية إضاءة على كيفية استعمال اللغة في مواقف التواصل الضدية  
" التعلم عن بعد " د. سماهر السرحان  
جامعة اليرموك تسمح لطلبتها التسجيل 12 ساعة في الفصل الصيفي جامعة اليرموك تسمح لطلبتها التسجيل 12 ساعة في الفصل الصيفي  
  عميدة شؤون الطلبة باليرموك تلتقي طلبة الجاليات العربية عميدة شؤون الطلبة باليرموك تلتقي طلبة الجاليات العربية  
 التربية والتعليم.3 التربية والتعليم.3  
الجزء الثاني من بحث التربية والتعليم. الجزء الثاني من بحث التربية والتعليم.  
التربية والتعليم. التربية والتعليم.  
جامعة عجلون الوطنية تنظم يوم غد اليوم العلمي لكلية الحقوق Inbox جامعة عجلون الوطنية تنظم يوم غد اليوم العلمي لكلية الحقوق Inbox  
يوميات مشرف تربوي يوميات مشرف تربوي  
مصانع الرجال: 23 مصانع الرجال: 23  
الجامعة الألمانية الأردنية تحرز مراكز متقدمة في  امتحان الكفاءة الجامعية الجامعة الألمانية الأردنية تحرز مراكز متقدمة في امتحان الكفاءة الجامعية  
أحياها الشاعر حيدر محمود: نــدوة شــعريــة في اليـرمـوك أحياها الشاعر حيدر محمود: نــدوة شــعريــة في اليـرمـوك  
القبعة والكاتب القبعة والكاتب  
دوام جامعة اليرموك ليوم غد الخميس دوام جامعة اليرموك ليوم غد الخميس  
الأردنية والتكنولوجيا من أفضل 10 جامعات عربية الأردنية والتكنولوجيا من أفضل 10 جامعات عربية  
الادارة المدرسية الناجحة وأهميتها في العملية التعليمية الادارة المدرسية الناجحة وأهميتها في العملية التعليمية  
محاضرة في جامعة عجلون الوطنية حول خدمات الصيرفة الإسلامية محاضرة في جامعة عجلون الوطنية حول خدمات الصيرفة الإسلامية  
مؤتمر التعددية الثقافية في اللغة والأدب في جامعة الزيتونة الأردنية مؤتمر التعددية الثقافية في اللغة والأدب في جامعة الزيتونة الأردنية  
محاضرة لرئيسة بعثة صندوق النقد الدولي بالهاشمية محاضرة لرئيسة بعثة صندوق النقد الدولي بالهاشمية  
د. محمود الشلبي ورقة من دفتر قديم  
د.عبد الرحيم مراشدة (آذار...)  
(سعیدة باش طبجي*تونس) نقش علی جدار قصیدة نزاریة:  
رضوان صابر بي ألف معنى ...  
يوسف أحمد أبو ريدة إن هو أبصرا  
سعيد يعقوب من وحي آذار ....  
ردينة آسيا ياظبية الآس  
عامر أحمد السعادات سلامٌ  
 جميلة سلامة جميلة سلامة (تنوّعٌ في المواضيع وغزارةٌ في الإنتاج) د. سلطان الخضور  
د. ابتسام الصمادي أيها الشقي  
 
الارض الثالثة الى محمد الصمادي والشمس تلوّح أغاني .... ليس للأغاني طعم إذا كانت عاقلة. على بعد خطوات منك غنِّيت:" غيابك يشرّدني... أنا قادم فهيئي الكلمات والشراب وافردي الشمس أغنيات للبحار"... وقلتُ لنفسي: كبرنا كثيرًا فلم نتلعثم إذ نحن بحضرة عينيك ؟! سنقترب أكبر... نتكئ على الجراح ونتحولق حولها...
 
الروائي محمد فتحي المقداد التلفزيون أو الرّائي
الروائي محمد فتحي المقداد
الروائي محمد فتحي المقداد فضائل الألوان
الروائي محمد فتحي المقداد
الروائي محمد فتحي المقداد الكرنتينا
الروائي محمد فتحي المقداد
  الروائي-  محمد فتحي المقداد منخفض جوّي
الروائي- محمد فتحي المقداد
جيهان الدبابي انك قلبي
جيهان الدبابي

حنين... وسبع أخريات

يوميات ميت
  10284613
 
2021-01-08 03:13:25   
ظهر المستطيل في الشعر العباسي و لم يكتب على وزنه أيٌّ من الشعراﺀ الكبار

ظهر المستطيل في الشعر العباسي و لم يكتب على وزنه أيٌّ من الشعراﺀ الكبار
.
أما الأبيات التي تنسب لامرئ القيس فإن صحت نسبتها إليه فإنها تحتاج تفسيرا عروضيا جديدا .
يعني الشاعر كتب و لم يقل كتبت وفق المستطيل و لا غيره من أشكال الشعر العربي .
أظن أن هذه الأسطر تنسب لامرئ القيس :
ألا يا عين فابكي على فقدي لملكي
و إتلافي لمالي بلا حرف و جهد
تخطيت بلادا و ضيعت قلابا
و قد كنت قديما أخا عز و مجد
سأعيد كتابتها بشكل آخر :
ألا يا عين فابكي
على فقدي لملكي
وإتلافي لمالي
بلا حرف وجهد
تخطيت بلادا
وضيعت قلابا
وقد كنت قديما
أخا عز ومجد
طبعا لدينا مشكلة في القافية ..و الحل بسيط : لم يلتزم الشعراﺀ جميعا بقافية واحدة في مقطعاتهم .
أو أن النص كان مقفى على نحو آخر ثم أحدث فيه الراوي تغييرين فقط لأنه نسي الأصل
لم لا يكون الشاعر قد قال :
ألا يا عين فابكي
على فقدي لسعدي
وإتلافي لمالي
بلا حرف وجهد
تخطيت بلادا
وقد ضيعت نجدي
وقد كنت قديما
أخا عز ومجد
لكن ما هو هذا الوزن ؟
إنه مجزوﺀ الوافر
أو هو الهزج
و في كليهما جاﺀ الضرب و العروض مقطوفين
أي بحذف آخر سبب
هذا القطف غير وارد عند الخليل و لكنه ورد هنا
و الدليل على هذه القراﺀة أننا نستطيع دائما في هذا المثال الوقوف على ساكن في آخر التفعيلة الثانية المقطوفة
فلو أخذنا أي قصيدة جاهلية فلن نستطيع قراﺀتها مجزوﺀة
و لكننا هنا نستطيع
فهذا أصل القراﺀة
و أما عن القافية الواحدة فقد نسبوا أبياتا للإمام علي كرّم الله وجهه هي أصل الخبب يقول فيها :
حقّاً حقّاً حقّاً حقّا
صدقاً صدقاً صدقاً صدقا
إن الدنيا قد غرتنا
و استهوتنا و استلهتنا
يابن الدنيا مهلاً مهلا
زن ما يأتي وزناً وزنا
فهاهنا لا التزام بروي واحد
و الله تعالى أعلم.
أحمد السيد
حلب
ربما تحتوي الصورة على: ‏نص مفاده '‏نحو تفسير روضي جديد لأبيات قديمة بقلم أحمد السيد‏'‏
 
 
 
 


تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط ، ويحتفظ موقع 'ألوان للثقافة والفنون' بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أو خروجا عن الموضوع المطروح ، علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .



اختر هنا لادخال التعليق

الاسم
التعليق
أدخل الرقم السري