الكتابة في المدرسة   الكتابة في المدرسة  
التعلم الفعّال التعلم الفعّال  
التعليم عن بُعد .. الضرورة والعوائق التعليم عن بُعد .. الضرورة والعوائق  
إضاءة على كيفية استعمال اللغة في مواقف التواصل الضدية إضاءة على كيفية استعمال اللغة في مواقف التواصل الضدية  
" التعلم عن بعد " د. سماهر السرحان  
جامعة اليرموك تسمح لطلبتها التسجيل 12 ساعة في الفصل الصيفي جامعة اليرموك تسمح لطلبتها التسجيل 12 ساعة في الفصل الصيفي  
  عميدة شؤون الطلبة باليرموك تلتقي طلبة الجاليات العربية عميدة شؤون الطلبة باليرموك تلتقي طلبة الجاليات العربية  
 التربية والتعليم.3 التربية والتعليم.3  
الجزء الثاني من بحث التربية والتعليم. الجزء الثاني من بحث التربية والتعليم.  
التربية والتعليم. التربية والتعليم.  
جامعة عجلون الوطنية تنظم يوم غد اليوم العلمي لكلية الحقوق Inbox جامعة عجلون الوطنية تنظم يوم غد اليوم العلمي لكلية الحقوق Inbox  
يوميات مشرف تربوي يوميات مشرف تربوي  
مصانع الرجال: 23 مصانع الرجال: 23  
الجامعة الألمانية الأردنية تحرز مراكز متقدمة في  امتحان الكفاءة الجامعية الجامعة الألمانية الأردنية تحرز مراكز متقدمة في امتحان الكفاءة الجامعية  
أحياها الشاعر حيدر محمود: نــدوة شــعريــة في اليـرمـوك أحياها الشاعر حيدر محمود: نــدوة شــعريــة في اليـرمـوك  
القبعة والكاتب القبعة والكاتب  
دوام جامعة اليرموك ليوم غد الخميس دوام جامعة اليرموك ليوم غد الخميس  
الأردنية والتكنولوجيا من أفضل 10 جامعات عربية الأردنية والتكنولوجيا من أفضل 10 جامعات عربية  
الادارة المدرسية الناجحة وأهميتها في العملية التعليمية الادارة المدرسية الناجحة وأهميتها في العملية التعليمية  
محاضرة في جامعة عجلون الوطنية حول خدمات الصيرفة الإسلامية محاضرة في جامعة عجلون الوطنية حول خدمات الصيرفة الإسلامية  
حسن جلنبو خدني معك…  
محمد فتحي المقداد فضاءات المكان الروائي في رواية) الملعون المقدس) للروائي محمد إقبال حرب. لبنان  
د.عبد الرحيم مراشدة (وجع الغياب)  
محمد المشايخ عمار الجنيدي في مجموعته(المسكوت عنه)  
الشاعرة د.إيمان الصالح العمري الروح  
لينا خليل عطيات كل سائر لما هو له.  
ردينة آسيا لا تملأ النفس  
 جميلة سلامة ماذا لو..؟؟  
د. ابتسام الصمادي ** منسف العُرس  
زهرة سليمان أوشن المرأة التي أحب ..  
 
جرعتان والبقية تفاصيل قصة قصيرة بقلم. محمد الصمادي. الأردن عندما حل المرض اللعين في العالم؛ انتبذ لنفسه في مكان بعيد؛ فهو لا يثق بالأطباء، ولا بوسائل الإعلام. في اليوم الأوّل قال: كيف أثق بالأطباء. وبالأمس القريب، وفي مستشفى يبعد عن بيته أمتارًا قتلت شابة في مقتبل العمر، بعملية قيصرية، وتبين م
 
عَبْدِ الْكَرِيمِ أَحْمَد الزَّيْدِيّ من وحي ( انا وليلى )
عَبْدِ الْكَرِيمِ أَحْمَد الزَّيْدِيّ
د.سلطان الخضور اصطفاف انتخابي
د.سلطان الخضور
د. كريمة نور عيساوي  "اللقاءات عن بعد: رؤية عن قرب"
د. كريمة نور عيساوي
يسارخصاونة الى مصابيح روحي
يسارخصاونة

حنين... وسبع أخريات

يوميات ميت
  14883377
 
2022-06-04 20:26:56   
  تابعوا أحدث المقالات المختارة
من وحي ( انا وليلى )
عَبْدِ الْكَرِيمِ أَحْمَد الزَّيْدِيّ
 
من وحي ( انا وليلى )
………………………………..
تثاقلت خطاه من وهن الضيق والالم والحسرة على ما كان وجرى ، بهذه الخطوات ارتقى المرواني حفلا جامعيا قبل اكثر من نصف قرن وبالتحديد العام 1978 في جامعة بغداد ، ليلقي قصيدة حملت في معانيها وطياتها غماما من الاسى والحرمان والوجع ، وهو الذي لم يعرف عنه الشعر او صياغته فجاءت روعة معانيها والفاظها من وجع النفس ومرارة الحدث ، لتسجل هذه القصيدة واحدة من روائع الغزل في الشعر العربي التي استهلها بهذه الابيات :
دع عنك لومي واعزف عن ملامات
إني هويت سريعاً من معاناتي
ما حرم الله حباً في شريعته
بل بارك الله أحلامي البريئات
انا لمن طينة والله أودعها
روحاً ترف بها عذب المناجاة
دع العقاب ولا تعذل بفاتنة
ما كان قلبي نحيت في حجارات
ولأن القصيدة كانت بهذا المستوى من الحس فأنها كانت قصة ليتناولها الطرب الاصيل ويحيي انغام موسيقاها بِما تفيض به صور معانيها ، فكان المطرب العراقي / كاظم الساهر على موعد لقراءتها والاعجاب بها ليضع بحس شفاف موسيقاها ويسجلها بصوته بعد ان عرضها على الشاعر نزار قباني لمعالجة وتنقيح صياغتها ويضيف لها من حسه الشعري المعروف فتخرج عروسا بين اغاني الطرب العربي الاصيل ونجمة عالية بين نجوم روائع الاغاني في سماء الفن العربي دون ان يتخطفها شهاب لينثرها بين سماوات الخليقة .
ولعل مثل هذه القصائد تداعب حس الشعراء ومتذوقي الشعر الاصيل ، فأخذت من وحي قصتها ودلالات معانيها لاصيغ على شاكلتها نصا شعريا متواضعا دون التقيد بروايتها ولا التقليد بالفاظها ، حيث كان استهلالها :
ابدأ بقلبكَ واسأل عن معاناتي
وامسك حرابك أبلت في جراحاتي
اتمنى ان تنال اعجابكم بما حاولت فيها من تمثيل الحس والخيال ونقل معانيها على شاكلة صياغة المرواني / صاحب القصيدة الاصل ..
مِن وَحْي أَنَا وَلَيْلَى
. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .
أَبدَأ بِقَلْبِك وَأَسْأَل عَن معاناتي
وَأَمْسِك حرابكَ أَبَلَّت فِي جراحاتي
وَاخْفِضْ جَنَاحَك مَا هَانَت مودتنا
مَاضٍ مِنْ الْأَيَّامِ وَلَّت وَلَا آتِ
النَّارُ تدفعني فِيهَا بِلَا جُرُمٍ
خَلْقًا عَرَفْنَاه فِيكُم وثاراتي
ابدَأ بِقَلْبِك مِنْ أفتی لَهُ سَبَبًا
حتی أَجَاز سَبِيلًا فِي معاداتي
الُلَّيْلُ لَا تَسْكُن إلَيْه جَوَارِحِي
وَالصُّبْحُ أمضی مِنْهُ فِي ذَاتِي
اللَّوْمُ والأفواهُ لَمْ تَبْقِ لَنَا أمَلاً
حَرْبًا عَلَيْنَا وَلَا أَجَدْت نداءاتي
وَاتْرُك يَمِينِك تجثو فَوْق أوردتي
وَانْظُر بِعَيْنِك وَأَسْمَع نَزَف آهاتي
ماهزكَ الشَّوْق ماهزتكَ آلامِي
لَن تُعْرَفَ الْوَجْد إلَّا فِي عذاباتي
دَهْرٌ وَهَذَا الْقَلْب تَسَعَّر ناره
ماأطفئ الصَّبْر شَيْئًا مِنْ مُنَاجَاتِي
سَكرىٰ الْعُيُون و مازارها وَسَنٌ
أجْفَانُهَا ذبلی بِسَهْم اللَّحْظ أمواتي
أخشی عَلَيْك وَقَلْبِي أَنْتَ سَاكِنُهُ
أَنْ تَبْلُغَ النَّار جَنباً مِنْ نهاياتي
غَابَت بِلَا أُفُقٍ شَمْسِي أفارِقُها
وغفت علی عَجَّلٍ قَهْرًا صباحاتي
أَبَت بَعْدَ طُولِ الْهَجْر تعصرني
أَيْدِي الزَّمَان وأملت مِنْه كاساتي
لاتحسبي جُرْحِي وَهناً فأحمله
لَا الرَّوْع أَقْبَلُه وَلَا الْإِدْبَار عاداتي
. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .
عَبْدِ الْكَرِيمِ أَحْمَد الزَّيْدِيّ
العراق/ بَغْدَاد
قد تكون صورة ‏‏‏شخص واحد‏، ‏نظارة‏‏ و‏منظر داخلي‏‏