التعليم عن بُعد .. الضرورة والعوائق التعليم عن بُعد .. الضرورة والعوائق  
إضاءة على كيفية استعمال اللغة في مواقف التواصل الضدية إضاءة على كيفية استعمال اللغة في مواقف التواصل الضدية  
" التعلم عن بعد " د. سماهر السرحان  
جامعة اليرموك تسمح لطلبتها التسجيل 12 ساعة في الفصل الصيفي جامعة اليرموك تسمح لطلبتها التسجيل 12 ساعة في الفصل الصيفي  
  عميدة شؤون الطلبة باليرموك تلتقي طلبة الجاليات العربية عميدة شؤون الطلبة باليرموك تلتقي طلبة الجاليات العربية  
 التربية والتعليم.3 التربية والتعليم.3  
الجزء الثاني من بحث التربية والتعليم. الجزء الثاني من بحث التربية والتعليم.  
التربية والتعليم. التربية والتعليم.  
جامعة عجلون الوطنية تنظم يوم غد اليوم العلمي لكلية الحقوق Inbox جامعة عجلون الوطنية تنظم يوم غد اليوم العلمي لكلية الحقوق Inbox  
يوميات مشرف تربوي يوميات مشرف تربوي  
مصانع الرجال: 23 مصانع الرجال: 23  
الجامعة الألمانية الأردنية تحرز مراكز متقدمة في  امتحان الكفاءة الجامعية الجامعة الألمانية الأردنية تحرز مراكز متقدمة في امتحان الكفاءة الجامعية  
أحياها الشاعر حيدر محمود: نــدوة شــعريــة في اليـرمـوك أحياها الشاعر حيدر محمود: نــدوة شــعريــة في اليـرمـوك  
القبعة والكاتب القبعة والكاتب  
دوام جامعة اليرموك ليوم غد الخميس دوام جامعة اليرموك ليوم غد الخميس  
الأردنية والتكنولوجيا من أفضل 10 جامعات عربية الأردنية والتكنولوجيا من أفضل 10 جامعات عربية  
الادارة المدرسية الناجحة وأهميتها في العملية التعليمية الادارة المدرسية الناجحة وأهميتها في العملية التعليمية  
محاضرة في جامعة عجلون الوطنية حول خدمات الصيرفة الإسلامية محاضرة في جامعة عجلون الوطنية حول خدمات الصيرفة الإسلامية  
مؤتمر التعددية الثقافية في اللغة والأدب في جامعة الزيتونة الأردنية مؤتمر التعددية الثقافية في اللغة والأدب في جامعة الزيتونة الأردنية  
محاضرة لرئيسة بعثة صندوق النقد الدولي بالهاشمية محاضرة لرئيسة بعثة صندوق النقد الدولي بالهاشمية  
أ.د. باديس فوغالي الجزائر مفكرات بشير خلف 2  
الشاعرة د.إيمان الصالح العمري للذين يفتحون بوابات التأويل  
محمد فتحي المقداد التساؤلات على مدارج رواية (إلقاء القبض عليّ حاسر الرأس)  
(سعیدة باش طبجي*تونس) إلى نزار بمناسبة ذكرى وفاته شُکرا نزار  
محمد سراج الزغول . رسالة الى جرادة....  
رضوان صابر يا شام  
 د.اسمهان الطاهر المرأة نصف المجتمع وروح الحياة  
د. محمود الشلبي للعشاق فقط....  
حسن جلنبو وكل مساء  
د.عبد الرحيم مراشدة ( من أوراق مواطن عربي)  
 
Thamer M. Alhiti عنوان اللوحة : غفوة الناعور الناعور هو احد وسائل سقي البساتين على ضفاف الفرات في العراق والتي تدور بقوة جريان الماء لذلك النهر وقد انشأت منذ الاف السنين بعبقرية مدهشة وهي تعمل لوقتنا هذا بسواعد وهمة شباب

حنين... وسبع أخريات

يوميات ميت
  10679133
 
09/ 10/ 2018   
  محمد المشايخ
‏ذكريات داعبت فكري وظني(23)4/7/2018 الأوائل رقم(2)
 
ذكريات داعبت فكري وظني(23)4/7/2018

الأوائل رقم(2)
ظلت رابطة الكتاب الأردنيين، التي نحتفل بمرور 44عاما على تأسيسها،القلعة الثقافية الشامخة، التي يناضل أعضاؤها وأصدقاؤها كي تكون أكثر طليعية وشموخاً وعطاء وإشعاعاً:
*ألأصغر عمرا بين رؤساء الرابطة الدكتور زياد ابو لبن المولود عام1962، يليه القاص سعود قبيلات المولود عام 1955،يليه الروائي جمال ناجي المولود عام 1954 ، ثم د.موفق محادين وأ.مؤنس الرزاز المولودين عام 1951، وأكبر رؤساء الرابطة عمرا الراحل روكس العزيزي المولود عام 1903.
* أصغر عضو قـُـبل في رابطة الكتاب ، ولد عام 1960، وقـُبل عضوا في الرابطة بتاريخ 24/4/1977 هو المـُفكـّر ناهض حتر.
*أصغر عضو في الرابطة عمرا، وصل للهيئة الادارية للرابطة، هو الشاعر لؤي أحمد، تليه الشاعرة غدير حدادين ،يليها القاص جعفر العقيلي ، تليه د.مها العتوم ، ثم رمزي الغزوي ود.هشام القواسمة ، يليهما الأديب هزاع البراري ،ويليه القاص جمال القيسي والشاعران موفق ملكاوي ونضال برقان المولودون عام 1970.
* أكبر عضو قبل في رابطة الكتاب(بعد ما شاب ودوه ع رابطة الكتاب) حسن الكرمي، كان عمره عندما قبل عضوا في الرابطة عام 2006(مائة عام وعام )..وهو من مواليد عام 1905 وقبل عضوا في الرابطة عام 2006، وتوفي بتاريخ 7/5/2007.
* أول رئيس للرابطة منع لعب الشطرنج والزهر فيها، وأول من أغلق كل غرف الرابطة في وجه العشاق خلال السنوات2003-2007 أ.د.أحمد ماضي"لأنه كان حريصا جدا على سمعة الرابطة،عدا عن قناعته أن المقاهي هي المكان المخصص للعب".
* أول من نفذ مشروع ذاكرة مدينة ذاكرة مثقف في رابطة الكتاب الأردنيين (بالتعاون مع الهيئة الإدارية ولجنة متخصصة)الباحث والاعلامي محمد ابو عريضة، وقد شمل ذلك3مدن ، وكان د.موفق محادين رئيس الرابطة الأسبق بدأ تحضيراته ليشمل المشروع عددا من المدن الأردنية ابتداء من الكرك.
*اول من فكـّر بتشكيل فريق وزاري من أعضاء الرابطة هو القاص محمد طمليه، ويومها اقترح أن يتم تعيين الشاعر يوسف ابولوز وزيرا للأوقاف..وطمليه أيضا هو أول من فكـّر بتشكيل فريق كرة قدم من أعضاء الرابطة، واشترط يومها أن يكون يكون يوسف غيشان حارس مرمى.. وأول مرة في تاريخ الهيئات الثقافية، يتحول مقر الرابطة إلى مؤسسة ثقافية مقرها مفتوح على مدى الأربع وعشرين ساعة، حين كان محمد طمليه سكرتيرا لها أيام كان د.هاشم ياغي رئيسا للرابطةعام 1982، وأول من قام بغسل وتحميم مبنى الرابطة من الداخل والخارج كان محمد طمليه.
*أطول محاضرة ألقيت في تاريخ الرابطة، ألقاها الأستاذ حسني عايش بعنوان سياحة في العقل العربي.
*أوائل اللجان الداخلية المساعدة للهيئة الادارية في رابطة الكتاب الردنيين التي انقرضت: لجنة المكتبة، ولجنة النشر والتوزيع، ولجنة المرأة، واللجنة المالية، ولجنة نادي السينما.
*أول سكرتير إداري لرابطة الكتاب هو المرحوم حسين حسنين، تلاه المرحوم ميشيل النمري، تلاهما الشاعر أمجد ناصر الذي كان معروفا باسم يحيى النميري.
*اول جمعية لإسكان الكتاب أنشئت بتاريخ 4/6/1980
*أول رابطة كتاب عربية عقدت الرابطة معها اتفاقية ثقافية كانت(الرابطة الموريتانية للآداب والفنون)
*أول وزير من أعضاء الرابطة المرحوم سليمان عرار.
*أول من رصد أسماء المبدعين الذين ظهروا في الأردن على مدى القرون الماضية، وكانوا بالمئات،الدكتور يوسف الغوانمة، يعقوب العودات كان قد وصل إلى عدد منهم، وكذلك الأديب كايد هاشم.
*أول رئيس لإتحاد الكتاب والأدباء الأردنيين من أعضاء الرابطة د.هاني العمد، تلاه المرحوم حسني فريز وكان من أعضاء الرابطة أيضا.
*أول رابطة ثقافية أنشئت في الأردن عام 1950، وكان من أعضائها: حسني فريز، عبد الوهاب المجالي، يوسف ذهني، حمد الفرحان، أحمد ابوقورة، محمد طوقان، ابراهيم القطان، خليل السالم..ثم أنشئت عام 1953رابطة القلم الحر، كان من أعضائها: عقله حداد،والمرحومين راضي صدوق وحكمت العتيلي.
*أول من ألـف قصائد مشتركة في مقر الرابطة الشاعران ابراهيم نصرالله ويوسف عبد العزيز عام 1980
*من أغرب المهن التي عمل فيها أعضاء الرابطة: كاتب الدراما جبريل الشيخ عمل دقيق حجر.
*أول أمين عام للإتحاد العام للأدباء والكتاب العرب من أعضاء الرابطة هو الأديب فخري قعوار.
*أول من أهدى مكتبته للرابطة الأديب الراحل فايز محمود، ثم أهدت زوجة الراحل بدر عبد الحق مكتبته للرابطة بعد وفاته.
*أول كتاب صدر عن الرابطة كان بعنوان 16قصة قصيرة وذلك عام 1976
*أول رئيس للرابطة، دفع الهيئة الادارية للرابطة بعدم إكمال مدتها السنتين على خلفية موقفه الشجاع من مسألة التطبيع هو الروائي والمفكر الراحل مؤنس الرزاز، وكان ذلك عام 1995..
*أول عائلة قبل أبناؤها أعضاء في الرابطة هي عائلة عبد الحق: الأدباء:صادق عبد الحق، أحمد عبد الحق، بدر عبد الحق، صلاح عبد الحق، ولم يبق منها ليس عضوا في الرابطة إلا تاج عبد الحق.
*أول شقيقين قبلا عضوين في الرابطة هما عدي وعدنان مدانات، ووليم وحيدر هلسا، وأول أب وابنه قبلا عضوين في الرابطة سليمان وعصام الموسى، وأول أب وابنته قبلا عضوين في الرابطة د.عبد الرحيم بدر وابنته ليالي بدر.
*أول فرع للرابطة تأسس في محافظة اربد بتاريخ 31/12/1982.وكان أول رئيس لذلك الفرع هو الشاعر نايف أبو عبيد.
*أول من أصدر كتابا من أعضاء الرابطة هو الراحل روكس العزيزي، وهو بعنوان المنهل في تاريخ الأدب العربي، وصدر عام 1946
*الوحيد من أعضاء الرابطة الذي يجيد اللغة البوسنية اسماعيل ابوالبندورة،والوحيد منهم الذي يجيد اللغة الهندية د.صايل الخطايبة، ويُجيد صديق الرابطة الشاعر نايف الهريس اللغة الهندية، وقد قرأ قبل فترة شعرا هنديا للسفير الباكستاني في عمان، والشاعر الهريس هو من أغزر الشعراء العرب كتابة في البحور المهملة، التي هجرها كثيرون لصعوبتها.
*أول عضو يـُقبل في الرابطة، وهو يسكن في سوريا، ولم يسكن في الأردن على الإطلاق بل يأتيها للزيارة هو الدكتورغازي حسين، خال عضو الرابطة الروائية آسيا عبد الهادي.
*أهم شخصية عالمية استضافتها الرابطة عبر تاريخها "جورج غلوي"وكان ذلك أيضا في الهيئة الادارية التي ترأسها الأستاذ سعود قبيلات عام2009
*أول من توفي من أعضاء الرابطة بعد تأسيسها بيومين المرحوم محمود سيف الدين الإيراني31/5/1974.
* أول عضو هيئة إدارية يـُنتخب ولم يحضر إلا اجتماعا واحدا للهيئة الإدارية على مدى سنتين في الدورة الانتخابية2015-2017 هو الشاعر عبد الرحيم الجداية(طبعا لديه اسبابه) .
*أول عضو في الرابطة لا يقدم قصائده ومداخلاته الأدبية والنقدية ارتجالا الشاعر هشام عوده.
*أول عضو في الرابطة، ومن أهم الناشرين، ينشر مؤلفات لأعضاء الرابطة في فروعها السبعة، الباحث:محمد موسى الوحش(مقرر اللجنة الاجتماعية في الرابطة.
*أول من نقد عبر كتاباته سلبيات بعض الشخصيات العامة، ورفضهم تغيير سلوكاتهم وطبائعهم السلبية أو التكيف مع ما هو جديد، كان الأديب والقانوني جميل قموه، حدث ذلك في كتابه(أوراق رجل مغمور)، كنت أظنه دبلوماسيا كما يبدو، لكنه في كتاباته جريء وصريح لا يرحم.
*أول كاتب خطط الزرقاء الجديدة الأديب والمؤرخ حنا عماري مؤلف كتاب قاموس العشائر في الأردن وفلسطين، وكتاب(ثرثرة على سطح القمر).
*أول كاتب أردني يشارك في الحوار في المؤتمرات الفلسفية والفكرية والأدبية، ويلقي كلمات ارتجالية، تشتمل على اسماء مفكرين وفلاسفة عرب وعالميين، ويورد نصوصا من نظرياتهم الفكرية، غيبا، وارتجالا،لفترات قد تستمر لربع ساعة أو أكثر،هو الكاتب صلاح الشبول(كان الراحل مؤنس الرزاز قد سألني عن العزيز صلاح قبل رحيله بأيام مشتاقا لتعليقاته الفكرية الساخرة). 
*من الأسماء التي تتصدر المشهد الشعري العربي ،يبرز اسم الشاعر أديب ناصر، ومع مكانته الشعرية يُشار إلى انه عمل في الصحافة والإذاعات العربية وشركات الإنتاج الفني في كل من دمشق وعمان وبيروت وجدة وبغداد التي تواجد فيها منذ 1972و قام بتحويل عدد من الروايات العربية إلى أعمال درامية للمسرح والاذاعة والتلفزيون، وله مسرحية بعنوان "انتفاضة داعية".
*من المبدعين الذين جمعوا بين العمل الاقتصادي في قطاع البنوك، وبين العملين الابداعي والنقابي، يبرز اسم القاص محمد خليل، الصامت دائما، وحين يُصرّح يتحفنا بين فترة وأخرى بقصصه المتميزة.
*أول ديوان شعر يرعى المهندس عماد المومني حفل توقيعه حين كان رئيسا لبلدية الزرقاء في مركز الأميرة سلمى كان بعنوان(راية البحر) وهو للشاعرة هنادي الصدر، وقد اصدرت بعده ديوان(وسكرات في كأس حروفي)
حكاية شعبية من الدكتور عصام الموسى
في قديم الزمان، كانت هناك قرية صغيرة، فيها بقرة، وكانت القرية تعيش على حليبها، وفي يوم من الايام كانت البقرة تشرب من زير الماء، ولم تستطع اخراج رأسها من الزير، فاتى اهل القرية وحاولوا ان يخرجوه، (للحفاظ على حياتها دون اذى وللحفاظ على زير الماء لكي لا ينكسر) ولكن دون جدوى... فلجأوا للمختار ليحل المشكلة، لأنهم افترضوا فيه الحكمة... 
جاء المختار ونظر للبقرة والزير، وبعد تفكير عميق، قال لهم اقطعوا راس البقرة، فقطعوه.. فقالوا "يا مختار ما زال راس البقرة في الزير، ماذا نفعل؟" فقال اكسروا الزير... فكسروه... ثم ذهب المختار بعيدا وجلس حزينا، فجاءه اهل القرية يواسونه وقالوا له: "يا مختار لا تحزن، فداك البقرة، وفداك زير الماء.،.. فنظر اليهم وقال: "لست حزينا لا على البقرة ولا على الزير، ولكني حزين على مستقبلكم، فماذا ستفعلون حين لا أكون معكم !
الشاعر الدكتور حسام العفوري
الشاعر والأكاديمي الدكتورحسام "محمد عزمي" عبد الرحمن العفوري، من نشطاء الحراك الثقافي في الأردن، له حضوره المتميز في المنابر الثقافية في أكثر من محافظة أردنية، صاحب عقلية تنويرية منفتحة، حتى انه بدأ بإدخال الحاسوب ويجري دراسات سمعية وفيزيائية في علوم اللغة بعامة، والصوتيات بخاصة، وهو من مواليد إربد بتاريخ10/3/1966 ، عمل في عدة جامعات أردنية وعربية منها:جامعة البلقاء التطبيقية(18-02-2008/ 13-9- 2010).جامعة الملك فيصل- الأحساء (الهفوف)- السعودية(20-09-2010- 16-09-2017)، ثم الجامعة العربية المفتوحة (أستاذ غير متفرغ).
ومن مؤهلاته العلمية: دكتوراه لغويات عربية تطبيقية، من جامعة اليرموك عام2007،ماجستير أدب ونقد، من الجامعة نفسها عام2004،وبكالوريوس لغة عربية ، من جامعة اربد إربد الأهلية عام2002 ، تدرّج في وظائفه على النحو التالي:أستاذ مساعد جامعة الملك فيصل- السعودية (20-09-2010- 16-09-2017)أستاذ مساعد جامعة البلقاء التطبيقية- الأردن (25-03-2009/ 13-9- 2010).محاضر متفرغ جامعة البلقاء التطبيقية- الأردن (18-02-2008/24-03-2009).
إنتاجه العلمي غزير وكبير، يتمثل بعضه في ابحاثه العلمية المحكمة المنشورة
ومنها:أثر الانشراح والضيق في إنْتَاج الكلام "دراسة تطبيقية في النص القرآني"،ظاهرة النحت التركيبي في مقاييس اللغة (بين التشكيل الصوتي والدلالة المعجمية)، الاضطرار اللغوي في الشِّعْرِ والكلام (نماذج من معجم العين) ، ومن مؤلفاته(المفردة والمشتركة): التنوير في فنون التعبير، الأساس في اللغة العربية، النبر في العربية بين النظرية والتطبيق، ومن مؤلفاته الأدبية المنشورة: ديوان شعري بعنوان (مداد الروح)، ومن مؤلفاته الأدبية المخطوطة :القصة القصيرة:الشاهين، اعدل أو لا تعدل، المغفل، اللجوء، الرواية:من ذاكرة أبي، قصة وسيناريو وحوار:أ‌-جزيرة الطيور (فلم كرتون على لسان الحيوان)ب‌-الثلاثة الذين خلفوا (عن قصة غزوة تبوك)، المسرح (مسرح للفتيان)الساحر والغلام، قطروس، نور القرآن، المارد والقردة، البشارة، بيت الإيمان، الأمل والمستقبل، جنـدل، طلاب الجنة، جبل الزيتون، ثورة في بطن الحوت، حكاية حيران، ولديه تقارير علمية واستشارات وأعمال مهنية ، وبحوث جارية ، شارك في عدد كبير من المؤتمرات والندوات العلمية، منها:مُؤتَمَر (الرواية الأردنية الثالث «عمان في الرواية»)(مديرية ثقافة محافظة إربد), مُؤتَمَر ( اللُّغَة العربية والْبرمجيَات الْحديثة ) (جامعة الجوف، السعودية), من(22 -23 /6 -1435هـ الموافق 22- 23 /4 /2014م). (التعليم العالي في القرن الحادي والعشرين؛ التحديات والاستشرافات), - جامعة العلوم الإسلامية العالمية (19-20/5/2010) المشاركة في بحث بعنوان: مظاهر السلوك الإنساني) في سورة الكهف ،مؤتمر الهيئة العامة لرابطة الأدب الإسلامي العالمية بعنوان: 
تقريب المفاهيم عن الأدب الإسلامي في القاهرة بين 6/6 ـ 9/6/1423هـ 
الموافق 15/8 ـ 18/8/2002م المشاركة في الندوات الشعرية، وأجرت بعض الصحف والمجلات حوارات معه حول الأدب والفكر.المؤتمر السابع للهيئة العامة لرابطة الأدب الإسلامي العالمية بعنوان: (الموقف من الآخر ،عقد في القاهرة في الفترة من 13 ـ 15 رجب 1426 هـ الموافق 18 ـ 20 أغسطس ـ آب 2005م المشاركة في الندوات الشعرية، وأجرت بعض الصحف والمجلات حوارات معه حول الأدب والفكر.مؤتمر الأدب الإسلامي الأردني في المغرب،(نحو رؤية أدبية حضارية) المغرب (الرباط) و(وجدة) (20-6 إلى 30-6/2006) المشاركة في بحث بعنوان: (النثر في الأردن) دراسة تاريخية، الأسبوع المغربي للأدب الإسلامي في الأردن- (الأدب الإسلامي: التأصيل والإبداع). الأردن-عمان- 24 جمادى الآخرة 1428هـ إلى 1 رجب 1428هـ الموافق (9-16 تموز 2007م. المشاركة في بحث بعنوان:الإيقاع السردي في الشعر المغربي الحديث، دراسة موسيقية دلالية.مؤتمر الهيئة العامة لرابطة الأدب الإسلامي العالمية بعنوان: (الإعلام وأثره في مسيرة الرابطة).تركيا- أسطنبول- الأربعاء 12 من شعبان 1429ه)
آب / أغسطس 2008م) المشاركة في الندوات الشعرية، وأجرت بعض الصحف والمجلات حوارات معه حول الأدب والفكر.
وهو عضو في الهيئات والجمعيات العلمية التالية:الاتحاد العام للأدباء والكتاب العرب. رابطة الكتاب الأردنيين.رابطة الأدب الإسلامي العالمية- مكتب الأردن- عضو هيئة إدارية (أميناً للسر) سابقاً و(أميناً للصندوق) حالياً.عضو في الهيئة العلمية والاستشارية مجلة الباحث، مجلة دولية فصلية أكاديمية محكمة، تصدر عن مخبر اللغة العربية وآدابها، جامعة عمار ثليجي – ولاية الأغواط – الجزائر.
مهند النابلسي
من أبرز نشطاء الجيل الغاضب في الأردن، المتمرد على الوضع الثقافي السائد، الرافض للأخطاء التي ترتكب في القطاعات الثقافية والفكرية عامة، يبرز اسم مهند "محمدعارف" النابلسي، الحاصل على شهادة الماجستير في الهندسة الكيماوية من جامعة فرايبرغ، ألمانيا ، عام1973، وهو كاتب مقالات وقصص خيال علمي، حصل على عدة جوائز منها:- في المقالة الادبية، وقصص الخيال العلمي، والقصة، والرواية من رابطة الكتاب الأردنيين خلال السنوات 1995-1998، وهو عضو الاتحاد العام للأدباء والكتاب العرب، وعضو رابطة الكتاب الاردنيين منذ عام 1999، وعضو عضو الاتحاد العربي لكتاب الإنترنت منذ تأسيسه عام 2007.
مهند النابلسي كاتب وباحث وقصصي وناقد سينمائي كتب أكثر من 2000 مقالة وقصة وخاطرة وبحث في أكثر من عشرة مواقع الكترونية عربية شهيرة (مثل عود الند واكسيير وديوان العرب وصوت العرب ودنيا الوطن الفلسطينية ورأي اليوم –اللندنية- والشروق الباريسية ...الخ)،كما كتب في عدة صحف محلية واقليمية وعالمية كالقدس العربي والحياة اللبنانية، وينشر مقالات متخصصة دورية بالنقد السينمائي بمواقع عربية متخصصة هولاندية ومغربية وبحرينية وعراقية ولبنانية (كموقع الناقد السينمائي المشهور محمد رضا "ظلال واشباح" وموقع عين على السينما اللندني وموقع عود الند الأدبي اللندني)...وهو أيضا متخصص بالكتابة في مجالات الادارة والجودة والتميز من منطلق خبرته الطويلة بهذه المجالات كمستشار وباحث ومدرب ومرشد ومقيم معتمد. كما تابع دراسته المتخصصة عن طريق الانترنت فحصل على أربع شهادات متخصصة بادارة الجودة (من جامعة مانيتوبا الكندية بالعام 2002)، ومستويات أحزمة "السيكس سيجما" الثلاث (الأخضر واللين والأسود) حتى حصل على شهادة الماستر في الحيود السداسي من جامعة فيلانوفا الأمريكية في العام 2007، علما بأنه نشر اول كتاب عالمي معرب بعلم "السيكس سيجما" بواسطة دار وائل للنشر في العام 2005، وحصل هذا الكتاب على جائزة أحسن كتاب تقني بمسابقة جامعة فيلادليفيا الاردنية لأحسن كتاب في العام 2005، كما صدر له كتاب آخر في العام 2002 تناول موضوعي الجودة الشاملة والكايزن وصدر بالتعاون مع جمعية الجودة الاردنية. كما أنجز مخطوطتين (غير منشورتين) في نصوص الخيال العلمي.
وفي العام 2016 قام الموقع المهجري العربي الشهير "ديوان العرب" بمنحه درع التميز في المقالة النقدية من بين تسعة كتاب عرب مبدعين ومشهورين في مجالات الكتابة القصصية الابداعية والشعر، كما منح في نفس العام شهادات تقدير من الموقعين الألكترونيين "الفكر وجاردينا"...ومؤخرا نشر مقالات سينمائية متخصصة في مجلتي "أفكار" الاردنية ومجلة "السينمائي" القطرية. كما أصبح ينشر بانتظام اسبوعيا في مواقع "الصدى وساسابوست والسنابل" المهجرية الشهيرة. 
قصة قصيرة جدا
//نموذج مختصر من كتاباته الابداعية//
مهند النابلسي
علق وتكلم متكلما، ثم توهم متوهما أنه يتوهم، وذهب بسبات عميق، فحلم حالما أنه يحلم، واستيقظ مستيقظا، وضحك ضاحكا...وتخيل متخيلا أنه يتخيل!

الدكتور غالب الفريجات
يعتبر الدكتور غالب عبد المعطي محيسن الفريجات المولود في الطفيلة، من ابرز نشطاء الحراك الثقافي والتربوي والأكاديمي والسياسي والنقابي في المملكة، حصل على الدكتوراه عن أطروحته التي حملت عنوان التخطيط التربوي وعلاقته بالتخطيط الوطني في الاردن، عمل:مخططا تربويا، في وزارة التربية والتعليم ـ الأمارات1987 ـ 1990، وباحثا في المركز الوطني للبحث والتطوير التربوي في الاردن1991 ـ 1993 ، ومديرا اداريا في شركة نعيم الخفش وشركاه للتجارة ـ الاردن1993 ـ 1996، وعضوهيئة تدريس استاذ مساعد ، جامعة تعز ـ اليمن1996 ـ 1997، ومديرا اداريا: المكتب البيضاوي للدراسات والابحاث ـ الاردن 1997 ـ 2000، وعضو هيئة تدريس في جامعة عمان العربية / الاردن ـ عمان2000 ـ 2001 ، ومشرف وعضو لجنة جامعة الفاشر / كلية الدراسات العليا 2000 ـ 2003، مناقشة رسائل ماجستير في الادارة التربوية ،وخبيرا تربويا في وزارة التربية والتعليم، الاردن – عمان منذ عام2011 .
من إنتاجه العلمي: 
1. التخطيط التربوي في دولة الامارات العربية المتحدة ـ كتاب صدر عن المطبعة الاقتصادية / دبي 1989م .
2. التربية والتعليم في الاردن واقع ومؤشرات : د. احمد بطاح ، د. غالب الفريجات ، د. فكتور بله/ المركز الوطني للبحث والتطوير التربوي ، 1992م .
3. تدريب المعلمين في الاردن : د. تيسير النهار ، د. احمد بطاح ، د. غالب الفريجات / المركز الوطني للبحث والتطوير التربوي ، 1992م .
4. التعليم والتدريب المهني ، دراسة تقويمية للتعليم والتدريب المهني في الاردن ، د. غالب الفريجات / من سلسلة منشورات المركز الوطني للبحث والتطوير التربوي ، 1993م .
5. تدريب وتاهيل المعلمين اثناء الخدمة في الوطن العربي ، مجلة الفكر التربوي العربي ، العدد الثالث ، بغداد ، العراق ، شباط ، 1999م .
6. اشكالية المشاركة في الحياة السياسية ودور التربية في الوطن العربي / مجلة الفكر العربي ، لبنان 1999م .
7. الشباب العربي ، مشكلات وتحديات ، مجلة الفكر التربوي العربي ، العدد الخامس ، بغداد ، العراق ، كانون الثاني 2000م .
8. الادارة والتخطيط التربوي ، كتاب صدر عن الشركة الجديدة للطباعة والنشر ، عمان الاردن ، 2000م .
9. الارتقاء بمهنة التعليم ، مجلة العلوم الاجتماعية ، بيت الحكمة ، بغداد ، العراق ، ايار ، 2001.
10. الانتفاضة والتربية ، ندوة اتحاد التربويين العرب ، تحت عنوان " الانتفاضة والتربية " ، بغداد ، العراق ، نيسان 2002م .
11. دور التربية في حماية هوية الأمة وثقافتها ، ندوة اتحاد التربويين العرب ، تحت عنوان" الانتفاضة والتربية " ، بغداد ، العراق ، نيسان 2002م .
12. تنمية وتطوير الاطر التربوية ، مجلة التربية / وكالة الغوث ، عمان ، الاردن ، ايار / 2002م /
13. التطبيع الثقافي والتربوي ، التطبيع : المخاطر وسبل المواجهة ، بغداد ، العراق ، سبتمبر / ايلول / 2001م ، مجلة دراسات العلوم الاجتماعية ، بيت الحكمة ، بغداد ، العراق ، حزيران ، 2002 . 
14. التعليم الاساسي وكفايته التعليمية / تطبيقات عن الاردن ، كتاب صدر عن دار المناهج ، عمان ، 2002م .
15. آفاق وتطلعات نحو الديمقراطية وحقوق الانسان ، كتاب صدر عن دار نينوى ، دمشق ، 2002م
16. التربية القومية سياج الأمة وعنوان وحدتها . صدر عام2003م .
17. على طريق التنمية السياسية ، كتاب صدر عن دار ازمنة ، عمان ، الاردن ، 2005 . 
18. التربية وتنمية المجتمع ، كتاب صدر عن دار ازمنة ، عمان ، الاردن ، 2006 
19. التخطيط التربوي وتنمية القوى البشرية، كتاب صدر عن دار ازمنة ، عمان ، الاردن ، 2007
20. ادارة الجودة الشاملة في المؤسسات التربوية ، مؤتمر جامعة الطفيلة ، 2007 .
21. قضايا تربوية ، كتاب صدر عن دار ازمنة، عمان ، الاردن ، 2008 .
22. المؤشرات البيئية في مناهج المرحلة الثانوية، دار الانتشار العربي ، بيروت ،2008. 
23. جنوح الشباب ومشكلات الانحراف ، المجلس الأعلى للشباب ، 2008. 
24. لغتنا العربية والتعليم الجامعي ، مؤتمر جامعة سمية ، 2009
25. التعليم العالي ، واقع وطموح ، دار ازمنة . 2009 .
26. ثقافة البحث العلمي ، دار اليازوري ، عمان ، الأردن ،2011.
27. مدخل الى تكنولوجيا التعليم ، دار كنوز المعرفة ، عمان ، الاردن ، 2011 .
28. اضاءات على النظام التربوي، دار ازمنة، عمان ، الأردن ، 2012. 
29. استخدام البيانات والمعلومات في تحسين الاداء الاداري التربوي ، دار غيداء، عمان، الاردن ،2013 .
30. الممانعة والمواجهة في خدمة معركة الامة ، دار غيداء، عمان، الاردن ،2013 .
31. التعليم الجامعي والتحديات التي تواجهه ، دار ازمنة، عمان ، الأردن ، 2013. 
32. مهارات الدراسة الجامعية ، دار ورد ، عمان ، الاردن ، 2014 . 
33. التفكير والابداع والتفكير التفكير الابداعي ، دار ورد ، عمان ، الاردن 2015 . 
34. الاصلاح والتطوير التربوي ، دار دجلة ، عمان ، الاردن ، 2016 .
35. الادارة والقيادة التربوية ، دار دجلة ، عمان ، الاردن ، 2016 .
36. كتب تحت الطبع :التربية المستدامة ، التربية في ظل العولمة ، امريكا في غزوها والعراق في مقاومته .
من بحوثه ودراساته التي في طريقها الى النشر : الشباب والتخطيط للمستقبل .الاردن والتعليم اولاً .التربية والتغيير.الاصلاح والتطوير التربوي الذي نريد .مدخل الى التربية .وله مدخل الى التربية الوطنية .
• وله مقالات عديدة منشورة في الصحافة الاردنية والعربية في مجالات التربية تحديدا، والعلوم الانسانية بشكل عام . 
هذا غيض من فيض د.غالب الفريجات، الذي يجمع بين الثقافي والسياسي والتربوي، علما أنه كان مقرر لجنة دعم العراق في رابطة الكتاب الأردنيين، ومقرر لجنة مقاومة التطبيع فيها(سابقا)، وعضو عدد من اللجان في مجمع النقابات المهنية، وعضو اللجنة التحضيرية لانشاء نقابة اساتذة الجامعات الأردنية، وصاحب الحضور النشط في مختلف الأوساط الثقافية والتربوية والنقابية.

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏٢٦‏ شخصًا‏، و‏‏بما في ذلك ‏عبدالرحيم جداية‏ و‏يوسف عبد العزيز‏ و‏‎Ziad Abulaban‎‏ و‏أحمد ماضي‏‏، و‏أشخاص يبتسمون‏‏‏
 
 


تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط ، ويحتفظ موقع 'ألوان للثقافة والفنون' بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أو خروجا عن الموضوع المطروح ، علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .



اختر هنا لادخال التعليق

الاسم
التعليق
أدخل الرقم السري