التعليم عن بُعد .. الضرورة والعوائق التعليم عن بُعد .. الضرورة والعوائق  
إضاءة على كيفية استعمال اللغة في مواقف التواصل الضدية إضاءة على كيفية استعمال اللغة في مواقف التواصل الضدية  
" التعلم عن بعد " د. سماهر السرحان  
جامعة اليرموك تسمح لطلبتها التسجيل 12 ساعة في الفصل الصيفي جامعة اليرموك تسمح لطلبتها التسجيل 12 ساعة في الفصل الصيفي  
  عميدة شؤون الطلبة باليرموك تلتقي طلبة الجاليات العربية عميدة شؤون الطلبة باليرموك تلتقي طلبة الجاليات العربية  
 التربية والتعليم.3 التربية والتعليم.3  
الجزء الثاني من بحث التربية والتعليم. الجزء الثاني من بحث التربية والتعليم.  
التربية والتعليم. التربية والتعليم.  
جامعة عجلون الوطنية تنظم يوم غد اليوم العلمي لكلية الحقوق Inbox جامعة عجلون الوطنية تنظم يوم غد اليوم العلمي لكلية الحقوق Inbox  
يوميات مشرف تربوي يوميات مشرف تربوي  
مصانع الرجال: 23 مصانع الرجال: 23  
الجامعة الألمانية الأردنية تحرز مراكز متقدمة في  امتحان الكفاءة الجامعية الجامعة الألمانية الأردنية تحرز مراكز متقدمة في امتحان الكفاءة الجامعية  
أحياها الشاعر حيدر محمود: نــدوة شــعريــة في اليـرمـوك أحياها الشاعر حيدر محمود: نــدوة شــعريــة في اليـرمـوك  
القبعة والكاتب القبعة والكاتب  
دوام جامعة اليرموك ليوم غد الخميس دوام جامعة اليرموك ليوم غد الخميس  
الأردنية والتكنولوجيا من أفضل 10 جامعات عربية الأردنية والتكنولوجيا من أفضل 10 جامعات عربية  
الادارة المدرسية الناجحة وأهميتها في العملية التعليمية الادارة المدرسية الناجحة وأهميتها في العملية التعليمية  
محاضرة في جامعة عجلون الوطنية حول خدمات الصيرفة الإسلامية محاضرة في جامعة عجلون الوطنية حول خدمات الصيرفة الإسلامية  
مؤتمر التعددية الثقافية في اللغة والأدب في جامعة الزيتونة الأردنية مؤتمر التعددية الثقافية في اللغة والأدب في جامعة الزيتونة الأردنية  
محاضرة لرئيسة بعثة صندوق النقد الدولي بالهاشمية محاضرة لرئيسة بعثة صندوق النقد الدولي بالهاشمية  
أنور الأسمر غريبٌ ومضى  
د. محمود الشلبي قصيدة ليلى  
 د.اسمهان الطاهر من أجل أردن أفضل  
 أحمد طناش شطناوي لن يعود  
رضوان صابر ذكرته أم ذكرت  
الشاعرة د.إيمان الصالح العمري (جنة حواء)  
سعيد يعقوب شِعْرِي  
يوسف أحمد أبو ريدة ( قولي لها الان)  
د.عبد الرحيم مراشدة (حوارية)  
(سعیدة باش طبجي*تونس) صقيعُ الرّبيع  
 
شكرا لكل الذين يحاصروني بكلماتهم واخرهم بالزمان الشاعر الرقيق انور الاسمر بخفة عصفور وقلق العاشق ورشاقة نبضه المشغول بالمحبة والجمال يقفز ليُجَدِّلَ أغنيةً ويُطلقها لتعود عليه بصورة كأنها الفتاة الحبلى بجمالها وعلى يديه تُنجب إيقاعها المؤرخ للعلاقة بين العصفور والشجرة..إنه يرسم عفوية النسيم على شعر
 
أميمة يوسف ويحدث
أميمة يوسف
فريال حقي الأب المثالي
فريال حقي
بحر المكارم مكابرة
بحر المكارم
عبدالله الصليح نوبة
عبدالله الصليح

حنين... وسبع أخريات

يوميات ميت
  9983055
 
29/ 11/ 2020   
  أمل المشايخ
هلّت ليالي القمر
 

 هلّت ليالي القمر. كما تقول السّيدة أم كلثوم.
===================

كانت السَّيِّدةُ أمُّ كلثوم تطيلُ النَّظرَ إلى الهلالِ منْ شرفتِها مطلعَ كلِّ شهرٍ، وحينَ تسألُ عنْ ذلكَ كانت تقولُ: أحبُّ كلَّ شيءٍ له مستقبلٌ.
البدرُ شرفةُ نورٍ تكوَّرتْ فاستوتْ دائرةً كاملةً تقولُ للوجودِ ها إنَّني أحيطُكَ حبًّا وأمنًا، البدرُ رحلةُ حبٍّ تعلنُ للكونِ أنَّ الجمالَ يكبرُ ويمتدُّ فيصيرُ احتواءً كسوارٍ حولَ المعصمِ أوْ كبروازٍ يطلُّ منه الغدُ الممتدُّ على شرفاتِ الحُلمِ.... البدرُ رأيُ الزَّمنِ في الهلال.
في تعاقب القمرِ وأمِّه الشَّمسِ عددُ السِّنين والحساب، وفي شروقِهما والغيابِ مدى بعيدٌ من الجمالِ والدّروسِ والعبرِ ...
... طوالَ عصورٍ رافقَ القمرُ الشّعراءَ ملهمًا وهاديًا ورفيقًا؛ فله منازلُ منها عرفوا التّوقيتَ والحسابَ، ولهم مع نورِه وسطَ الصّحراءِ حكاياتٌ، أما اكتمالُه فهو وجهُ حبيباتِهم جمالًا وضياءً، أمّا مغيبُه فليسَ إلا إيذانًا بانتهاءِ اللِّقاء.... (شادية) أنبئتْنا هذا حينَ كانتْ تغنِّي بلحنٍ شجيٍّ:
"غاب القمر يا ابن عمي يللا روحني
دي النِّسمة آخر الليل بتفوت وتجرحني"
بدا لي معنى جديدًا ولطيفًا أنْ تناديَ المرأةُ حبيبَها: (ابن عمي)، ربَّما رغبةٌ منها أنْ يكونَ زوجَ المستقبلِ؛ هكذا تنادي المرأةُ الشّاميةُ زوجَها: (ابن عمي).
في قصيدتِه الشَّهيرةِ (خبزٌ وحشيشٌ وقمرٌ) ينعي نزار قبّاني على العربِ استسلامَهم للدَّعةِ والكسلِ:
"منذُ أنْ كانوا يعيشونَ اتكالْ..
و ينادون الهلالْ
" يا هلالْ..
أيُّها النَّبعُ الذي يُمطرُ ماسْ..
و حشيشًا..و نعاسْ..
أيُّها الرَّبُّ الرُّخاميُّ المعلَّقْ
أيُّها الشَّيءُ الذي ليس يصدَّقْ"..
دمتَ للشَّرقِ..لنا
عنقودَ ماسْ
للملايين التي عطَّلت فيها الحواسْ"
هل شغلَ القمرُ الشّعراءَ في الثّقافاتِ الأخرى؟
للقمر مكانته كذلك في الأدبِ الغربيِّ ففي قصيدةِ (حلم منتصفِ ليلةِ صيْف) لشكسبير شبَّه فيها القمرَ بقوسٍ فضيٍّ مُنحنٍ في السَّماء، وفي قصيدةِ (السَّحابةِ) وصفَ (شيللي) القمرَ بأنّه تلك الدّائرةُ الجميلةُ المسكونةُ بالضَّوءِ والبياضِ.
وكذا قصةُ (جول فيرن) "رحلةٌ من الأرضِ إلى القمر"، ولا ننسى سوناتا (ضوء القمر) لبتهوفن.
وأحسبُ أنّ الأمرَ – بعد ذلك - بحاجةٍ إلى مراجعةٍ ودرسٍ؛ غيرَ أنّي سمعتُ أنّ الفرنسيين - تحديدًا - يسخرون منْ تشبيهِ العربِ لنسائِهم بالقمرِ؛ ربّما لعلمِهم أنّ الإنسانَ وطأه بقدميه؛ وما هو إلا أوديةٌ وصخورٌ لا ماءَ يؤنسُ وحدتَها؛ فلا يروْنَ فيه ما نرى منْ معاني الجمالِ والسّموّعلى الرَّغم منْ وجودِ أغانٍ شعبيَّةٍ عند الفرنسيين تحملُ عناوينَ منْ مثلِ (ضوءِ القمرِ)، و(النَّهرِ القَمريّ).
أمّا عندنا فيبقى القمرُ في عليائِه، وللشُّعراءِ فيه مآربُ أخرى.
جدلّيٌ هذا القمرُ حتى بعدَ أنْ حطَّ الأمريكان والرّوس أقدامَهم على سطحِه؛ فما زالَ رفيقًا وصديقًا يزيِّنُ صفحةَ السَّماءَ كمصباحٍ عظيمٍ أوْ قلْ مكافأةً تنبئُ بالضِّياءِ بعدَ طولِ ظلامٍ .. المحاقُ سباتُ القمرِ، إجازتُه واستراحتُه ليعودَ هلالًا وتبدأُ الأغنيَّةُ منْ جديدٍ:
"غابَ القمر يا ابن عمي يللا روحني".
أمل_المشايخ
مقالات
بعيدا_عن_كورونا_قريبا_من_الحب



تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط ، ويحتفظ موقع 'ألوان للثقافة والفنون' بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أو خروجا عن الموضوع المطروح ، علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .



اختر هنا لادخال التعليق

الاسم
التعليق
أدخل الرقم السري