التعليم عن بُعد .. الضرورة والعوائق التعليم عن بُعد .. الضرورة والعوائق  
إضاءة على كيفية استعمال اللغة في مواقف التواصل الضدية إضاءة على كيفية استعمال اللغة في مواقف التواصل الضدية  
" التعلم عن بعد " د. سماهر السرحان  
جامعة اليرموك تسمح لطلبتها التسجيل 12 ساعة في الفصل الصيفي جامعة اليرموك تسمح لطلبتها التسجيل 12 ساعة في الفصل الصيفي  
  عميدة شؤون الطلبة باليرموك تلتقي طلبة الجاليات العربية عميدة شؤون الطلبة باليرموك تلتقي طلبة الجاليات العربية  
 التربية والتعليم.3 التربية والتعليم.3  
الجزء الثاني من بحث التربية والتعليم. الجزء الثاني من بحث التربية والتعليم.  
التربية والتعليم. التربية والتعليم.  
جامعة عجلون الوطنية تنظم يوم غد اليوم العلمي لكلية الحقوق Inbox جامعة عجلون الوطنية تنظم يوم غد اليوم العلمي لكلية الحقوق Inbox  
يوميات مشرف تربوي يوميات مشرف تربوي  
مصانع الرجال: 23 مصانع الرجال: 23  
الجامعة الألمانية الأردنية تحرز مراكز متقدمة في  امتحان الكفاءة الجامعية الجامعة الألمانية الأردنية تحرز مراكز متقدمة في امتحان الكفاءة الجامعية  
أحياها الشاعر حيدر محمود: نــدوة شــعريــة في اليـرمـوك أحياها الشاعر حيدر محمود: نــدوة شــعريــة في اليـرمـوك  
القبعة والكاتب القبعة والكاتب  
دوام جامعة اليرموك ليوم غد الخميس دوام جامعة اليرموك ليوم غد الخميس  
الأردنية والتكنولوجيا من أفضل 10 جامعات عربية الأردنية والتكنولوجيا من أفضل 10 جامعات عربية  
الادارة المدرسية الناجحة وأهميتها في العملية التعليمية الادارة المدرسية الناجحة وأهميتها في العملية التعليمية  
محاضرة في جامعة عجلون الوطنية حول خدمات الصيرفة الإسلامية محاضرة في جامعة عجلون الوطنية حول خدمات الصيرفة الإسلامية  
مؤتمر التعددية الثقافية في اللغة والأدب في جامعة الزيتونة الأردنية مؤتمر التعددية الثقافية في اللغة والأدب في جامعة الزيتونة الأردنية  
محاضرة لرئيسة بعثة صندوق النقد الدولي بالهاشمية محاضرة لرئيسة بعثة صندوق النقد الدولي بالهاشمية  
الشاعرة د.إيمان الصالح العمري للذين يفتحون بوابات التأويل  
أ.د. باديس فوغالي الجزائر 1مفكرات بشير خلف  
محمد فتحي المقداد التساؤلات على مدارج رواية (إلقاء القبض عليّ حاسر الرأس)  
(سعیدة باش طبجي*تونس) إلى نزار بمناسبة ذكرى وفاته شُکرا نزار  
محمد سراج الزغول . رسالة الى جرادة....  
رضوان صابر يا شام  
 د.اسمهان الطاهر المرأة نصف المجتمع وروح الحياة  
د. محمود الشلبي للعشاق فقط....  
حسن جلنبو وكل مساء  
د.عبد الرحيم مراشدة ( من أوراق مواطن عربي)  
 
Thamer M. Alhiti عنوان اللوحة : غفوة الناعور الناعور هو احد وسائل سقي البساتين على ضفاف الفرات في العراق والتي تدور بقوة جريان الماء لذلك النهر وقد انشأت منذ الاف السنين بعبقرية مدهشة وهي تعمل لوقتنا هذا بسواعد وهمة شباب

حنين... وسبع أخريات

يوميات ميت
  10678840
 
04/ 03/ 2021   
  سعيد يعقوب
من وحي آذار ....
 
من وحي آذار .....
شعر : سعيد يعقوب
آذَارُ ..وَانْبَعَثَتْ فِيْ نَفْسِهِ الذِّكَرُ // إِذَا انْطَوَتْ صُوُرٌ لَاحَتْ لَهُ صُوَرُ
وَالأَرْضُ تَزْهُو بِمَا ازْدَانَتْ بِهِ وَعَلَى الـ// ـخَدَّيْنِ مِنْهَا بَدَا مِنْ وَرْدِهَا خَفَرُ
هَذِيْ الغُصُون ارْتَدَتْ نَوْرَاً تَتِيهُ بِهِ // مِثْلَ العَرَائِسِ يَحْسُو حُسْنَهَا البَصَرُ
تَجْلُو عَنِ النَّفْسِ مَا فِيهَا فَلَا نَكَدٌ // يَعْلُو عَلَيْهَا وَلَا هَمُّ وَلَا ضَجَرُ
يَشْفِيْ النَّسِيمُ إِذَامَا هَبَّ مُبْتَهِجَاً // حُزْنَ القُلُوبِ فَمَا يَبْقَى لَهُ أَثَرُ
أَطُوفُ بِالطَّرْفِ فِيْ هَذِيْ الرُّبَا ،عِبَرٌ // تَقُولُ لِلنَّاسِ هَلْ فِيْ النَّاسِ مُعْتَبِرُ
يَأْتِيْ الشِّتَاءُ فَنَخْشَى مِنْ عَوَاصِفِهِ // وَفِيهِ رَعْدٌ وَبَرْقٌ مِلْؤُهُ شَرَرُ
وَيَحْبِسُ النَّاسَ خَوْفَاً مِنْ بُرُودَتِهِ // فَمَا بَدَوْا خَشْيَةً مِنْهَا وَلَا ظَهَرُوا
حَتَّى إِذَا انْجَابَ عَنْهُمْ قَالَ قَائِلُهُمْ // هَلَّ الرَّبِيعُ وَهَبَّ الفَاغِمُ العَطِرُ
لَوْلَا الشِّتَاءُ وَلَوْلَا قَبْحُ قَسْوَتِهِ // مَا جَاءَ هَذَا الرَّبِيعُ الزَّاهِرُ النَّضِرُ
وَلَا أَطَلَّ عَلَيْنَا الزَّهْرُ مُنْتَشِيَاً // وَلَا تَهَدَّلَ فِيْ أَغْصَانِهِ الثَّمَرُ
وَلَا ابْتَهَجْنَا بِمَا نَلْقَاهُ مِنْ مُتَعٍ // وَلَا بِنَا امْتَدَّ فِيْ أَفْيَائِهَا السَّهَرُ
وَالأُنْسُ يُلْقِيْ عَلَيْنَا ثَوْبَ بَهْجَتِهِ// وَفِيهِ طَابَ لَنَا التَّرْنِيمُ وَالسَّمَرُ
***************************************
آذَارُ .. وَالطِّفْلُ فِيْ أَعْمَاقِهِ، أَخَذَتْ // تَدْعُوهُ هَذِيْ الرُّبَا وَالأَخْضَرُ الشَّجَرُ
وَالأَرْضُ أُمٌّ تُنَادِيهِ فَيَسْمَعُهَا // هَذَا النِّدَاءُ الذِيْ مَا عَنْهُ يُعْتَذَرُ
كَأَنَّهُ طَائِرٌ وَالأُفْقُ مَسْرَحُهُ // أَلْحَانُهُ فِيْ الفَضَاءِ الرَّحْبِ تَنْتَشِرُ
وَنَفْسُهُ مِثْلُ مَاءِ النَّبْعِ صَافِيَةً // وَرُوحُهُ فِيْ نَقَاءِ الثَّلْجِ يَنْتَثِرُ
لَا شَيْءَ يَصْرِفُهُ عَنْ قَنْصِ لَذَّتِهِ // وَلَا يُخَالِفُهُ فِيْ مَا ابْتَغَى وَطَرُ
يَأْتِيْ بِمَا شَاءَهُ هَذَا القَضَاءُ لَهُ // كَأَنَّمَا مِثْلَمَا يَهْوَى جَرَى القَدَرُ
طِفْلٌ وَتَحْسَبُهُ مِنْ عَقْلِه رَجُلَاً // وَمَا يَدُلُّ عَلَى أَصْحَابِهِ العُمُرُ
هُنَا يُكَابِدُ فِيْ طَوْدٍ لِيَصْعَدَهُ // وَهَا هُنَالِكَ وَادٍ فِيهِ يَنْحَدِرُ
وَهَا هنَالِكَ عُصْفُورٌ يُطَارِدُهُ // وَهَا هُنَا عُشْبَةٌ يُسْبَى بِهَا النَّظَرُ
وَالبِشْرُ يَغْمُرُهُ وَالَّلهْوُ يَشْغَلُهُ // وَلَمْ يَطُفْ حَوْلَهُ حُزْنٌ وَلَا كَدَرُ
إِنْ جَاعَ يَأْكُلُ مِمَّا كَانَ صَادَفَهُ // وَإِنْ شَكَا مِنْ صَدَىً تَرْوِي الصَّدَى غُدُرُ
وَحَوْلَهُ عُصْبَةٌ مِنْ أَهْلِ جِيرَتِهِ// كَأَنَّهُ قَائِدٌ مِنْ حَوْلِهِ انْتَشَرُوا
إِنْ قَالَ أَصْغَوْا وَإِنْ يَنْهَ انْتَهَوْا وَإِذَا // أَعْطَى أَوَامِرَهُ قَامُوا بِمَا أُمِرُوا
**********************************************
هَذِيْ طُفُولَتُهُ أَحْلَامُ عَاشِقَةٍ // يَحُفُّهَا النُّورُ وَالأنْسَامُ وَالزَّهَرُ
وَالبَالُ خَالٍ وَصَفْوُ العَيْشِ يَكْنُفُهُ // فَلَيْسَ يَلحَقُهُ مِنْ دَهْرِهِ ضَرَرُ
كَأَنَّهُ فِيْ جِنَانِ الخُلْدِ يَمْرَحُ فِيْ // ظِلَالِهَا وَإِلَى الَّلذَّاتِ يَبْتَدِرُ
نَشْوَانُ مِنْ خَمْرَةِ الأَحْلَام ِ يَرْشِفُهَا // فَلَيْتَهُمْ مَا أَفَاقُوا بَعْدَ أَنْ سَكِرُوا
وَلَيْتَ أُولَئِكَ الأَطْفَالَ مَا انْتَبَهُوا // وَلَيْتَ أُولَئِكَ الأَطْفَالَ مَا كَبِرُوا
حَتَّى إِذَا دَارَ دُولَابُ الزَّمَانِ بِنَا // وَحَلَّ أَجْسَادَنَا الإِعْيَاءُ وَالخَوَرُ
وَلَيْسَ مِنْ حَوْلِنَا شَيْءٌ نُسَرُّ بِهِ // إِلَّا الأَذَى وَالأَسَى وَالخَوْفُ وَالخَطَرُ
وَعَالَمٌ غَارِقٌ فِيْ كُلِّ مَعْصِيَةٍ // وَالخَيْرُ مُنْقَبِضٌ وَالشَرُّ مُنْتَشِرُ
وَالحُمْقُ يَقْتَادُ خَطْوَ النَّاسِ فِيْ طُرُقٍ // فِيهَا القَتَادُ وَفِيهَا الهَوْلُ وَالحَذَرُ
مَا عَادَ لِلْحَقِّ فِيه مَوْضِعٌ وَلَكَمْ // لِلبَاطِلِ انْتَصَبَتْ فِيْ ظِلِّهِ السُّرُرُ
دَمٌ يَسِيلُ هُنَا مِنْ غَيْرِ مَرْحَمَةٍ // وَإِنَّمَا الدَّمُ ذَنْبٌ لَيْسَ يُغْتَفَرُ
وَلِلضَّحَايَا نِدَاءٌ لَا مُجِيبَ لَهُ // كُلٌّ يَقُولُ مَتَى يُصْغِيْ لَنَا "عُمَرُ"
يَا رَبُّ لَيْسَ لَنَا إِلَّاكَ مِنْ أَحَدٍ // عَمَّ البَلَاءُ بِنَا حَتَّى شَكَا الحَجَرُ
قد تكون صورة لـ ‏‏‏شخص واحد‏، ‏زهرة‏‏ و‏طبيعة‏‏
 
 
 


تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط ، ويحتفظ موقع 'ألوان للثقافة والفنون' بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أو خروجا عن الموضوع المطروح ، علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .



اختر هنا لادخال التعليق

الاسم
التعليق
أدخل الرقم السري