التعليم عن بُعد .. الضرورة والعوائق التعليم عن بُعد .. الضرورة والعوائق  
إضاءة على كيفية استعمال اللغة في مواقف التواصل الضدية إضاءة على كيفية استعمال اللغة في مواقف التواصل الضدية  
" التعلم عن بعد " د. سماهر السرحان  
جامعة اليرموك تسمح لطلبتها التسجيل 12 ساعة في الفصل الصيفي جامعة اليرموك تسمح لطلبتها التسجيل 12 ساعة في الفصل الصيفي  
  عميدة شؤون الطلبة باليرموك تلتقي طلبة الجاليات العربية عميدة شؤون الطلبة باليرموك تلتقي طلبة الجاليات العربية  
 التربية والتعليم.3 التربية والتعليم.3  
الجزء الثاني من بحث التربية والتعليم. الجزء الثاني من بحث التربية والتعليم.  
التربية والتعليم. التربية والتعليم.  
جامعة عجلون الوطنية تنظم يوم غد اليوم العلمي لكلية الحقوق Inbox جامعة عجلون الوطنية تنظم يوم غد اليوم العلمي لكلية الحقوق Inbox  
يوميات مشرف تربوي يوميات مشرف تربوي  
مصانع الرجال: 23 مصانع الرجال: 23  
الجامعة الألمانية الأردنية تحرز مراكز متقدمة في  امتحان الكفاءة الجامعية الجامعة الألمانية الأردنية تحرز مراكز متقدمة في امتحان الكفاءة الجامعية  
أحياها الشاعر حيدر محمود: نــدوة شــعريــة في اليـرمـوك أحياها الشاعر حيدر محمود: نــدوة شــعريــة في اليـرمـوك  
القبعة والكاتب القبعة والكاتب  
دوام جامعة اليرموك ليوم غد الخميس دوام جامعة اليرموك ليوم غد الخميس  
الأردنية والتكنولوجيا من أفضل 10 جامعات عربية الأردنية والتكنولوجيا من أفضل 10 جامعات عربية  
الادارة المدرسية الناجحة وأهميتها في العملية التعليمية الادارة المدرسية الناجحة وأهميتها في العملية التعليمية  
محاضرة في جامعة عجلون الوطنية حول خدمات الصيرفة الإسلامية محاضرة في جامعة عجلون الوطنية حول خدمات الصيرفة الإسلامية  
مؤتمر التعددية الثقافية في اللغة والأدب في جامعة الزيتونة الأردنية مؤتمر التعددية الثقافية في اللغة والأدب في جامعة الزيتونة الأردنية  
محاضرة لرئيسة بعثة صندوق النقد الدولي بالهاشمية محاضرة لرئيسة بعثة صندوق النقد الدولي بالهاشمية  
الشاعرة د.إيمان الصالح العمري للذين يفتحون بوابات التأويل  
أ.د. باديس فوغالي الجزائر 1مفكرات بشير خلف  
محمد فتحي المقداد التساؤلات على مدارج رواية (إلقاء القبض عليّ حاسر الرأس)  
(سعیدة باش طبجي*تونس) إلى نزار بمناسبة ذكرى وفاته شُکرا نزار  
محمد سراج الزغول . رسالة الى جرادة....  
رضوان صابر يا شام  
 د.اسمهان الطاهر المرأة نصف المجتمع وروح الحياة  
د. محمود الشلبي للعشاق فقط....  
حسن جلنبو وكل مساء  
د.عبد الرحيم مراشدة ( من أوراق مواطن عربي)  
 
Thamer M. Alhiti عنوان اللوحة : غفوة الناعور الناعور هو احد وسائل سقي البساتين على ضفاف الفرات في العراق والتي تدور بقوة جريان الماء لذلك النهر وقد انشأت منذ الاف السنين بعبقرية مدهشة وهي تعمل لوقتنا هذا بسواعد وهمة شباب

حنين... وسبع أخريات

يوميات ميت
  10678557
 
06/ 03/ 2021   
  د. ابتسام الصمادي
أوقفوا الأحمر
 
أوقفوا الأحمر
************************** #ابتسام_الصمادي
"يلاّ تنام ،يلاّ تنام"
يا ميمتي، يا نار وجداني ويا برد السلام
ماذا وإن هدهدتُ للصبح الكلام؟!
لا.. لن تُصدقني ولو
من باحة الأمويِّ أحضرت اليمام
أغمضْ حبيبي،
فالأغاني هابطه
وكذا الضمائرُ صامته
متّ يا صغيري،لا تنم فوق المياه فكلنا
أموات مثلك في البلاد الميّته
*************
يا شام،رغم الموت،لا تهوي ولا
تُلقي من السموات بي
حتى وإن كُسِرَ الجناح ومال في الريح المآل
حتى وإن كنتُ الثقيلة من حقائبك الثقال
فأنا وأنت غريبتان
في أسود الصندوق منك...غربةٌ
في أسود الصندوق منّي ...غربتان
**************
أرجوكٍ يا شام افسحي
هبط الزمانُ على المكان
وأنا بنزفي غارقه
وأنا أقود بسرعةٍ
كي أوصلَ المغدور من عمري وأيامي الى
غُرف المنافي الفائقه
خوفي عليكِ لا عليّ أيا ذراعاً من ذهب
إن مُتُّ -في قلبي-تموتي قبل أن ألقى التُرَب
كيف ارتأيتم -يا أُهيلي-أن تموتَ الشام عن كلّ العرب؟!
***************
أولستِ يا شام المُعٍزّة مَنْ
وقفتِ على خيوط الدامعين؟!
أولستِ مَنْ علّمتِ كلّ الوافدين
يمشون مثل النخوةِ ...رتلاً بهياً
يرفعونَ الشوقَ وألألق المُبين؟!
يا وحدنا،
يا وحدنا تحت الخراب،وفي البحار،وفي منافي التائهين
يا وحدنا فوق الثلوج ،وتحت نار الغادرين
يا وحدنا ،
ظنّي بهم كانوا جميعاً عندنا...مُتدمشقين
نتقاسم الخبز الطريّ ولمّة الشاي المُعطر بالفرح
نتقاسم الوجع المُذوّبَ في الليالي والجُرح
نتحمّلُ العتّم المُخبأ بالشموع المُمكنه
ونلوذُ بالدمعات سراً وحدنا
كي لا تذوب الأمكنه
*******************
فلتُوقفوا -ياناس-شارات المرور
هذا زمانٌ أحمرٌ بشهود زور
الخُضرُ...رخصة قتلنا
وبلا حساب
والحُمرُ ...وقفة غدرنا
عند الذئاب
ما خاب ظنّي أننا نحيا بغاب
ما خاب ظنّي أننا نحيا بغاب
********************
يا شام أرجوكِ اصبري
آهٍ لو انكِ تصبرين!!!
إنّا نعيشُ الآن موجات ارتداد الصامتين
ناموا جميعاً في جحور ظلامهم
والكون أطفأ كهفه ..
وبقيتِ وحدكِ تنزفين
ما بال هذا الموت قد ترك الورى
واختار عزّكِ دون كلّ العالمين؟!
مَنْ ذا الذي قد دلّهُ ...حتى تمادى هكذا؟!
مَنْ ذا أضاء ضلاله...،
فتح النزيف على الخلائق واستباح المُتعبين؟!
مَنْ ذا الذي اعتقل الشوارع والمسافة والحنين؟!
ثمّ اعتلى ليمُجَّ روح الآمنين....!
مَنْ هدّ فينا قاسيون العاشقين؟!
مَنْ خلّع الأبواب حتى فوّحتْ منها عطورُ الغائبين؟!
مَنْ همْ جياع الزاحفين ،كما الجرادِ،بدمعنا ودمائنا
متوضئين؟!
مَنْ ذا الذي خطف الربيع ،بأبخس الأثمان باع الياسمين؟!
تباً لهم،ولكذبة(الإنسان) في العصر المُهين
تباً لهم،
ولأُمةٍ من تحت صرختنا تلوذ وتستكين
لكأن ما أحدٌ يراها وهي تمشي خلسةً
نحو التملُص من حياء الوجه أو ردّ الجميل
والله لا نبغي ردوداً أو بديل
يا ما أُحيل الموت هذا
بعد أن كُنّا نُربي العزَّ جيلاً بعد جيل
نستنبتُ المعنى بأقماح المحبة والتأدب والتعلّم والترفّق والترفّع والتهام المستحيل
لا عارُنا،لا كفّنا
عارُ الصقور بما شَوَتْ كفّ الجهيل
عارٌ عليكم أن يموت المهر والخيلُ الأصيل
عارٌ لمن لا يستميتُ لمهرةٍ صهلتْ وغاصبها الدخيل
عارٌ على الجيران إذلال النبيل
عارٌ على ماء الخليج ،يتوهُ في السفن الدليل
عارٌ على النهرين ما صاح النخيل
لا ..لا الفرات أجارنا
لا النيل نيل
تباً لمن ما هزّهُ...صوتُ النخيل
تباً لمن لا يفقهُ...نَزَقَ النخيل


تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط ، ويحتفظ موقع 'ألوان للثقافة والفنون' بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أو خروجا عن الموضوع المطروح ، علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .



اختر هنا لادخال التعليق

الاسم
التعليق
أدخل الرقم السري