التعليم عن بُعد .. الضرورة والعوائق التعليم عن بُعد .. الضرورة والعوائق  
إضاءة على كيفية استعمال اللغة في مواقف التواصل الضدية إضاءة على كيفية استعمال اللغة في مواقف التواصل الضدية  
" التعلم عن بعد " د. سماهر السرحان  
جامعة اليرموك تسمح لطلبتها التسجيل 12 ساعة في الفصل الصيفي جامعة اليرموك تسمح لطلبتها التسجيل 12 ساعة في الفصل الصيفي  
  عميدة شؤون الطلبة باليرموك تلتقي طلبة الجاليات العربية عميدة شؤون الطلبة باليرموك تلتقي طلبة الجاليات العربية  
 التربية والتعليم.3 التربية والتعليم.3  
الجزء الثاني من بحث التربية والتعليم. الجزء الثاني من بحث التربية والتعليم.  
التربية والتعليم. التربية والتعليم.  
جامعة عجلون الوطنية تنظم يوم غد اليوم العلمي لكلية الحقوق Inbox جامعة عجلون الوطنية تنظم يوم غد اليوم العلمي لكلية الحقوق Inbox  
يوميات مشرف تربوي يوميات مشرف تربوي  
مصانع الرجال: 23 مصانع الرجال: 23  
الجامعة الألمانية الأردنية تحرز مراكز متقدمة في  امتحان الكفاءة الجامعية الجامعة الألمانية الأردنية تحرز مراكز متقدمة في امتحان الكفاءة الجامعية  
أحياها الشاعر حيدر محمود: نــدوة شــعريــة في اليـرمـوك أحياها الشاعر حيدر محمود: نــدوة شــعريــة في اليـرمـوك  
القبعة والكاتب القبعة والكاتب  
دوام جامعة اليرموك ليوم غد الخميس دوام جامعة اليرموك ليوم غد الخميس  
الأردنية والتكنولوجيا من أفضل 10 جامعات عربية الأردنية والتكنولوجيا من أفضل 10 جامعات عربية  
الادارة المدرسية الناجحة وأهميتها في العملية التعليمية الادارة المدرسية الناجحة وأهميتها في العملية التعليمية  
محاضرة في جامعة عجلون الوطنية حول خدمات الصيرفة الإسلامية محاضرة في جامعة عجلون الوطنية حول خدمات الصيرفة الإسلامية  
مؤتمر التعددية الثقافية في اللغة والأدب في جامعة الزيتونة الأردنية مؤتمر التعددية الثقافية في اللغة والأدب في جامعة الزيتونة الأردنية  
محاضرة لرئيسة بعثة صندوق النقد الدولي بالهاشمية محاضرة لرئيسة بعثة صندوق النقد الدولي بالهاشمية  
حسن جلنبو مدينتي المسافرة  
محمد الصمادي قصص قصيرة جدا القاص: محمد الصمادي  
يوسف أحمد أبو ريدة البيان قبل الأخير ----  
د.عبد الرحيم مراشدة (صاحب المال)  
محمد فتحي المقداد تقديم الروائي محمد فتحي المقداد. لكتاب(خبايا المرايا /للأديب رائد العمري)  
رضوان صابر لا_كوكب  
زهرة سليمان أوشن امي....  
 د.اسمهان الطاهر كن هاديء كموسيقى ناي  
أ.د. باديس فوغالي الجزائر العربية صراعات مآثر وأمجاد اللغة العربية والتدريس (16)  
د. ابتسام الصمادي الوشم(من مجموعتي الجديدة:والشوق شأنك)  
 
قصص قصيرة جدا القاص: محمد الصمادي ١- قال لها: "مبارك الجاكيت، لقد كان أجمل من كلّ قصائدك. للعلم؛ القاصّة لم تقرأ الشعر، وهو لم يستمع إلى قصّتها. لقد جذبته قصّة شعرها
 
 عبد الكريم احمد الزيدي لماذا الشعر
عبد الكريم احمد الزيدي
بحر المكارم لأنك تسمع
بحر المكارم
عبير الطراونه ليلة الأمس
عبير الطراونه
بحر المكارم ذنب من ؟
بحر المكارم
بحر المكارم مساء العابرين
بحر المكارم

حنين... وسبع أخريات

يوميات ميت
  12635553
 
24/ 10/ 2021   
  محمد فتحي المقداد
شهادة إبداعية مقدمة للأديب "محمد الصمادي" في حفل إشهار كتابه "هو الذي يرى"
 
شهادة إبداعية مقدمة للأديب "محمد الصمادي"
في حفل إشهار كتابه "هو الذي يرى"
برعاية رابطة الكتاب الأردنيين ـــا ٢٨/١٠/٢٠٢١
بقلم الروائي - محمد فتحي المقداد
"إنّه هو الذي يرى" عنوان إشكاليّ بانزياحيّاته الدّافعة للتأويل. من الذي يرى؟.
ومن هو القائل؟. ومن هو الذي يرى؟. تساؤلات واستفسارات تُثار كون القائل مجهول، وكذلك المُشار إليه أيضًا. وتأتي الإجابة عندما تكون الكاميرا هي جواز سفر "محمد الصمادي"، وحديث الكاميرا ثابتٌ بتجسيد الصّورة؛ لتكون ذاكرة واعية وثّقت اللّحظة بتوقيتها، وبذلك ستُصبح وثيقةً مُعتبَرةً شاهدةً لا جِدال ولا مراء فيها.
فيقول: "عندما تصبح الكلمات غير واضحة، سأُركِّزُ على الصور. وعندما تصبح الصور غير كافية سأكتفي بالصمت!".ص54
بالتوقّف أمام نص (ق.ق.ج) لـ(محمد الصّمادي)، لتتأكّد بجلاء موهبته الفنيّة المُنضافة للأدبيّة بتزاوجيّة فريدة: "عندما سأل المراسلُ الحربيُّ في جبهة القتال الجنديّ: كيف تُدافع عن وطنِكَ؟. أطلَقَ عليه الرّصاص".
فالمُصوّر الحربيّ مُقاتل بعدسته، لإبراز الانتصارات، ورفع المعنويّات للمقاتل المعزول عن حياته المدنيّة دفاعًا عن وطنه وأهله. أمّا تقنين صورة المُراسِلِ الحربيِّ في نص إبداعيّ، ما هو تكريس لبهاء ونقاء وأهميّة هذه الصّورة في الأدب والحياة.
للمُتتبّع لمسيرة الأديب والقاص (محمد الصّمادي) يلحظ بشكلٍ جَلِيٍّ موهبته الأدبيّة من خلال نصوصه القصصيّة؛ ففي مجموعته الأولى (حنين وسبعٌ أخريات)، التي يتجلّى فيها البُعد الوطنيّ والقوميّ العربيّ، وجاءت المجموعة كذلك بعنوانات لافتة للقارئ كـ(الرحلة إلى الموت) و(على سرير الشفاء) و(فرح) و(لا شيء يدوم لي) وهي مليئة بالحزن والشّجن من خلال دلالات الألفاظ على هذه الموضوعة، التي ربّما تكون متلازمة واضحة المعالم في مجموعته القصصيّة.
ملامحُ شخصيّتِه الهادئةِ والثائرةِ في آنٍ واحد، تتبدّى هذه الإشكاليّة لمن اقترب منه وعَرفَه عن قُربٍ، مُستقرئًا خلفيّته البيئيّة المُتولّدة من رحِمِ عجلون وهضابها؛ ليعلم مدى صلابته الداخليّة، وللجغرافيا أن تفرض دكتاتوريّتها على محيطها؛ لتخلق تاريخًا على شاكلتها من صُنع ناسِها.
وبالانتقال إلى الجانب الإبداعيّ الآخر عند "محمد الصّمادي"، جانب الفنّان فلا أدلّ على ذلك، إلّا كالماء المنبثق من بين صخور (عجلون) الصّمّاء؛ ليُشكلّ حالة فريدة في مجال الفنّ (الفوتوغرافي)، وهو يجوب بكاميراته كافّة الأصعدة الثقافيّة توثيقًا، ليصبح المرجع الأوّل على السّاحة الأدبية؛ وكلّل هذا الجهد إعلاميًّا من خلال موقعه الأدبيّ "موقع ألوان للثقافة والفنون"، لإيصال صوت مجتمعه إلى العالم الخارجيَّ.
"هو الذي يرى" هذا الكتاب، الذي احتوى على مُجملِ من عاينوا قراءةً وكتابةً لتجربة "محمد الصّمادي"، وبمكافأته وردّ الجميل بالجميل، وذلك بتوثيقهم لمسيرته، وجاءت على شكل مقالات نقديّة ونصوص برؤى أدبيّة، أو شهادات إبداعيّة، كلّها فصّلت، وأضاءت دروب تجربة "محمد الصمادي"، ومسيرته المضخة بالعطاء، كما أنّه كوّن مُحتوًى أرشيفيًّا ضخمًا، امتدّت تغطيته على مدار سنوات عديدة، استهلكت من حياته ووقته وجهده، وبلا كلَلٍ ولا مَلَلٍ، عن طيب نفس وخاطر ورضا داخليّ.
وبوصفه لكتابه، يقول الأديب الصمادي: "غمرني شعور أني في وطن الاستثناءات، حتى لسألت نفسي كثيرا: أأنا فعلا هنا؟ أم أني غيري على بوابات الفرح تلك.. مفاتحهـا كـل حـرف وكلمة وهمسة وصورة وذكرى قدّمْتُموها لي أعزّائي، غرستموها فَسائِلَ أمل، وكبُرَت الأفكار والأبجديات والصـور مـعـكـم، وزَهـوْتُ أنـا.. حتـّى مـا وسعتني أرض ولا سماء".ص5.
أسئلة كثيرة لا أجد أية إجابات لأي منها.. عندما يكون هناك نشاط ثقافي أجدني أبحث عن مكان أقتنص فيه صورة تعبر عن حالة الشخص.. أتجول دون إرادة في وجوه الجمهور، وكثيـرا مـا أعتبرني خرجت من المعركة أو الحادثة منتشيا.. فرحا.. حائرا.. ناقما.. وراضيا.". ص7.
وللأديب محمد الصمادي العديد من الإصدارات، وهي:
-الحب للجميع والدعوة عامة. بانوراما/١٩٩٣.
-شذرات وقطوف. نثر/١٩٩٤.
-الأرض الأولى. بانوراما/١٩٩٦.
-يوميات ميت على هامش الحياة. نثر /٢٠١٣.
-حنين وسبع أخريات. قصص/٢٠١٤.
 
 


تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط ، ويحتفظ موقع 'ألوان للثقافة والفنون' بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أو خروجا عن الموضوع المطروح ، علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .



اختر هنا لادخال التعليق

الاسم
التعليق
أدخل الرقم السري