التعليم عن بُعد .. الضرورة والعوائق التعليم عن بُعد .. الضرورة والعوائق  
إضاءة على كيفية استعمال اللغة في مواقف التواصل الضدية إضاءة على كيفية استعمال اللغة في مواقف التواصل الضدية  
" التعلم عن بعد " د. سماهر السرحان  
جامعة اليرموك تسمح لطلبتها التسجيل 12 ساعة في الفصل الصيفي جامعة اليرموك تسمح لطلبتها التسجيل 12 ساعة في الفصل الصيفي  
  عميدة شؤون الطلبة باليرموك تلتقي طلبة الجاليات العربية عميدة شؤون الطلبة باليرموك تلتقي طلبة الجاليات العربية  
 التربية والتعليم.3 التربية والتعليم.3  
الجزء الثاني من بحث التربية والتعليم. الجزء الثاني من بحث التربية والتعليم.  
التربية والتعليم. التربية والتعليم.  
جامعة عجلون الوطنية تنظم يوم غد اليوم العلمي لكلية الحقوق Inbox جامعة عجلون الوطنية تنظم يوم غد اليوم العلمي لكلية الحقوق Inbox  
يوميات مشرف تربوي يوميات مشرف تربوي  
مصانع الرجال: 23 مصانع الرجال: 23  
الجامعة الألمانية الأردنية تحرز مراكز متقدمة في  امتحان الكفاءة الجامعية الجامعة الألمانية الأردنية تحرز مراكز متقدمة في امتحان الكفاءة الجامعية  
أحياها الشاعر حيدر محمود: نــدوة شــعريــة في اليـرمـوك أحياها الشاعر حيدر محمود: نــدوة شــعريــة في اليـرمـوك  
القبعة والكاتب القبعة والكاتب  
دوام جامعة اليرموك ليوم غد الخميس دوام جامعة اليرموك ليوم غد الخميس  
الأردنية والتكنولوجيا من أفضل 10 جامعات عربية الأردنية والتكنولوجيا من أفضل 10 جامعات عربية  
الادارة المدرسية الناجحة وأهميتها في العملية التعليمية الادارة المدرسية الناجحة وأهميتها في العملية التعليمية  
محاضرة في جامعة عجلون الوطنية حول خدمات الصيرفة الإسلامية محاضرة في جامعة عجلون الوطنية حول خدمات الصيرفة الإسلامية  
مؤتمر التعددية الثقافية في اللغة والأدب في جامعة الزيتونة الأردنية مؤتمر التعددية الثقافية في اللغة والأدب في جامعة الزيتونة الأردنية  
محاضرة لرئيسة بعثة صندوق النقد الدولي بالهاشمية محاضرة لرئيسة بعثة صندوق النقد الدولي بالهاشمية  
يوسف أحمد أبو ريدة لا عيد إلا أن أَذِنْتِ ...  
د.عبد الرحيم مراشدة يا قـدس  
حسن جلنبو يا ربّ هذي ليلة العيد  
(سعیدة باش طبجي*تونس) 《في قدسنا الجليلة العليلهْ》  
 جميلة سلامة فلسطين دوما  
سكينة الرفوع "أنين النّاي "  
د. محمود الشلبي قلب على وتر  
أحمد الخطيب شهر الأحزان  
محمد فتحي المقداد الفكرة بين الإسراف والتقتير (20)  
أمل المشايخ نِصْفُكَ الأصْدَق  
 
Thamer M. Alhiti عنوان اللوحة : غفوة الناعور الناعور هو احد وسائل سقي البساتين على ضفاف الفرات في العراق والتي تدور بقوة جريان الماء لذلك النهر وقد انشأت منذ الاف السنين بعبقرية مدهشة وهي تعمل لوقتنا هذا بسواعد وهمة شباب

حنين... وسبع أخريات

يوميات ميت
  10858108
 
2021-03-12 13:30:41   
"توب"

"توب"
" توب، اعتذر، أناب، فاء"
التّوبُ = أكمل حالات الاعتذار.
وتوبوا إلى الله جميعا.
الاعتذار = تحرّي المذنب ما يمحو به الذّنب.
يعتذرون إليكم إذا رجعتم إليهم.
ويكون على ثلاثة أضرب هي :
* أن يقول : لم أفعل
* أن يقول : فعلت لأجل السبب كذا
* أن يقول : فعلت ولن أعود، وهذه هي التوبة. وعليه :
كل توبة عذر وليس كل عذر توبة.
الإنابة = كثرة الرجوع عن الذنب مرة بعد أخرى.
ويقال : فلان ينتابه الصداع. أي :
عدّة مرات.
وأنيبوا إلى ربكم.
الفيْءُ = الرجوع إلى حالة محمودة.
فقاتلوا التي تبغي حتّى تفيء إلى أمر الله.
كل كلمة تمثل نوعا من أنواع الرجوع عن نوع من أنواع الخطايا :
استغفر : هو بداية السالكين الى الله لذا يأتي دائما قبل التوبة، ويعني: طلب التوبة والمغفرة.
تاب : تأتي بعد الاستغفار والندم مع الإقرار بالذنب والتعهّد بعدم العودة للمعصية. ومراحل التوبة هي :
* الاعتراف بالذنب ثم الندم عليه ثم العزم على عدم العودة إليه.
غافر الذّنب وقابل التّوب.
والتوبة عكس الاعتذار ، فالمعتذر يبرر خطاه ويقدم العذر، أما التائب فيعترف مطلقا أنْ لاعذر له وفيه تسليم كامل لأن فيه ذلّا من العبد لله رب العالمين.
أناب : الإنابة هي السرعة في التوبة.
وكل منيب تائب وليس كل تائب منيبا.
ثم يتوبون من قريب.
وما يتذكر إلا من ينيب.
أي: كلما أذنب أعقب بتوبة سريعة.
آبَ : الأوبة والإياب : الرجوع في القضايا الفكريّة.
كالمؤمن أدخل البعض عليه الشكّ، ثم عاد لإيمانه، فهو أوّاب.
نِعم العبد إنه أوّاب.
الإياب : الرجوع إلى نقطة الانطلاق والمكان الذي كان فيه. وهو عكس الذهاب.
أفاء، الفيء : خاص بالحركات التي تعتبر من الفتن ومن ضمنها البغي.
فإن فاءت فأصلحوا بينهما.
انتهى : الانتهاء هو استقامة العقل.
ولذلك سُمّي العقل : نهى.
قل للذين كفروا إن ينتهوا.
إن في ذلك لآيات لأولي النُهى.
عقلهم ينهاهم عما هم فيه من خطأ.
أسف : تقال للجماعة وتعني التوبة الجماعية، بمعنى التوبة الى الله عن فعل الآخرين.
رجع موسى إلى قومه غضبان أسفا.
التوبة : الطريق الذي يوصل إلى الله بعد الاستغفار، بيعنى: يذنب فيستغفر فيتوب. وهي أول العبادات.
فتلقّى آدم من ربه كلمات فتاب عليه.
الذّنوب نوعان :
ذنوب قلب : وهي أشد أنواع الذنوب مثل الكبر والحقد والإيثار والبغض والحسد والغيبة والنفاق والنميمة والكراهية الخ.
ذنوب جوارح : وتركها سهل.
ومن حيث الحقّ :
ذنوب تتعلق بحق الله : كالتقصير في العبادات.
ذنوب تتعلق بحق العباد : مثل أكل مال اليتيم والرشوة والقتل وهتك الأعراض وظلم القاضي والحكم الظالم الجائر والسرقة الخ
الظلم الفوقي : ظلم الحاكم والقاضي. وهو أعظم من ظلم الأقران، كالأخ والمعلّم وغيرهما.
وفي حال الذنوب في حق العباد لا بد من إرجاع الحق قبل الموت.
أنواع التائبين :
* السابقون : أصحاب النفوس المطمئنّة، وهم قلّة
* الصالحون : يتوبون عن الكبائر والفواحش، وقد يرتكبون الصغائر عرضا وليس بقصد فيندمون ويستغفرون، وهم أصحاب النفوس اللوامة.
تاب الى الله توبًا ومتابًا وتوبةً: رجع عن المعصية،فهو : تائب وتوّاب
تاب الله عليه : وفّقه للتوبة، أو رجع به من التّشديد إلى التّخفيف. أو رجع عليه بفضله ومنّه وقبوله.
وهو توّاب على عباده.
قال أبو منصور : أصل تاب : عاد إلى الله ورجع وأناب.
قال الخليل : تبت إلى الله توبة ومتابا : قابل التوب.
التوبة : الاستحياء
وقال الراغب : ترك الذنب على أجمل الوجوه، وهو أبلغ وجوه الاعتذار .
الاعتذار على ثلاثة وجوه كما ذكرنا.
ولا رابع لها.
وقال الزمخشري : تاب العبد إلى الله، وتاب الله على عبده، والله توّاب، وإلى الله المتاب.
المعنى المشترك لكلمة توب في التنزيل على ثلاثة أوجه هي :
* الندم : فتوبوا إلى بارئكم.
* التجاوز : لقد تاب الله على النّبي والمهاجرين والأنصار.
* الرجوع عن الشيء : سبحانك تبت إليك.
وبها ننهي حرف التاء لنبدأ بعدها بحرف الثاء.
يتبع....
عز الدين أبو ميزر


تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط ، ويحتفظ موقع 'ألوان للثقافة والفنون' بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أو خروجا عن الموضوع المطروح ، علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .



اختر هنا لادخال التعليق

الاسم
التعليق
أدخل الرقم السري