التعليم عن بُعد .. الضرورة والعوائق التعليم عن بُعد .. الضرورة والعوائق  
إضاءة على كيفية استعمال اللغة في مواقف التواصل الضدية إضاءة على كيفية استعمال اللغة في مواقف التواصل الضدية  
" التعلم عن بعد " د. سماهر السرحان  
جامعة اليرموك تسمح لطلبتها التسجيل 12 ساعة في الفصل الصيفي جامعة اليرموك تسمح لطلبتها التسجيل 12 ساعة في الفصل الصيفي  
  عميدة شؤون الطلبة باليرموك تلتقي طلبة الجاليات العربية عميدة شؤون الطلبة باليرموك تلتقي طلبة الجاليات العربية  
 التربية والتعليم.3 التربية والتعليم.3  
الجزء الثاني من بحث التربية والتعليم. الجزء الثاني من بحث التربية والتعليم.  
التربية والتعليم. التربية والتعليم.  
جامعة عجلون الوطنية تنظم يوم غد اليوم العلمي لكلية الحقوق Inbox جامعة عجلون الوطنية تنظم يوم غد اليوم العلمي لكلية الحقوق Inbox  
يوميات مشرف تربوي يوميات مشرف تربوي  
مصانع الرجال: 23 مصانع الرجال: 23  
الجامعة الألمانية الأردنية تحرز مراكز متقدمة في  امتحان الكفاءة الجامعية الجامعة الألمانية الأردنية تحرز مراكز متقدمة في امتحان الكفاءة الجامعية  
أحياها الشاعر حيدر محمود: نــدوة شــعريــة في اليـرمـوك أحياها الشاعر حيدر محمود: نــدوة شــعريــة في اليـرمـوك  
القبعة والكاتب القبعة والكاتب  
دوام جامعة اليرموك ليوم غد الخميس دوام جامعة اليرموك ليوم غد الخميس  
الأردنية والتكنولوجيا من أفضل 10 جامعات عربية الأردنية والتكنولوجيا من أفضل 10 جامعات عربية  
الادارة المدرسية الناجحة وأهميتها في العملية التعليمية الادارة المدرسية الناجحة وأهميتها في العملية التعليمية  
محاضرة في جامعة عجلون الوطنية حول خدمات الصيرفة الإسلامية محاضرة في جامعة عجلون الوطنية حول خدمات الصيرفة الإسلامية  
مؤتمر التعددية الثقافية في اللغة والأدب في جامعة الزيتونة الأردنية مؤتمر التعددية الثقافية في اللغة والأدب في جامعة الزيتونة الأردنية  
محاضرة لرئيسة بعثة صندوق النقد الدولي بالهاشمية محاضرة لرئيسة بعثة صندوق النقد الدولي بالهاشمية  
يوسف أحمد أبو ريدة في الحمية والإدمان ...  
محمد الصمادي ( شهادة إبداعية مقدمة عن الأديب والباحث الأستاذ محمد الصمادي )  
الشاعرة د.إيمان الصالح العمري أحاول الطيران  
حسن جلنبو يا فاطمة  
محمد فتحي المقداد شهادة إبداعية مقدمة للأديب "محمد الصمادي" في حفل إشهار كتابه "هو الذي يرى"  
د.عبد الرحيم مراشدة (إنزااق)  
الدكتوره ريم الشريف إعادة بناء الذات  
أمل المشايخ مواقعِ التَّواصلِ الاجتماعيِّ والثَّقافة  
د. محمود الشلبي صوتان مؤتلفان  
أحمد الخطيب تفاح المسافة  
 
بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله والصلاة واسلام على رسول الله ومن سار على نهجه وأتبع هداه الى يوم الدين، وبعد:ــ الحضور الكريم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،، ( شهادة إبداعية مقدمة عن الأديب والباحث الأستاذ محمد الصمادي ) لن أذهب إلى دواخل النصوص الأدبية التي كتبها الأديب والمبدع الأستاذ محمد ا
 
 عبد الكريم احمد الزيدي لماذا الشعر
عبد الكريم احمد الزيدي
بحر المكارم لأنك تسمع
بحر المكارم
عبير الطراونه ليلة الأمس
عبير الطراونه
بحر المكارم ذنب من ؟
بحر المكارم
بحر المكارم مساء العابرين
بحر المكارم

حنين... وسبع أخريات

يوميات ميت
  12270219
 
2021-08-11 21:06:58   
  تابعوا أحدث المقالات المختارة
ارحلي فأنت بدينة ، وأهلاً بالرجل البدين
شوقية عروق منصور
 
ارحلي فأنت بدينة ، وأهلاً بالرجل البدين
منذ أصبح جسم المرأة مقياساً لحركة الفن والثقافة والاعلام واشتعال الفضائيات ، خرجت المرأة من حالة الأنثى الهادئة الى حالة الهوس الجنوني الذي يجب أن يوضع داخل مربعات كتب عليها تفاصيل الوزن والطول لأنهما قسيمة من قسائم النجاح .
كانت قديماً بدانة المرأة تدل على الهناء والعز والخير الوفير والدلال ، وقد كتب الكثير عن تلك البدانة – لها عجيزة اذا قامت أقعدتها – وصور التاريخ الفني عبر اللوحات المرسومة أبرزت رسومات لنساء افتخرن ببدانة أكتافهن وأثدائهن وأظهرن قيمة أعناقهن ذات الطبقات العدة ، وما زالت الأفلام التاريخية الأجنبية تظهر النساء بأثواب تتميز بإرداف سمينة عالية ، حيث كانت تقوم المرأة التي لا تملك البدانة المطلوبة للإغراء على حشو الأرداف بأشكال عديدة ، أبرزها شكل الوردة .
منذ بداية الستينات وهناك غارات جوية ، قادمة من عالم الأزياء فيها التمجيد الكامل للمرأة النحيفة ، وكثرت هذه الغارات مع انطلاق الفضائيات التي تحولت الى زوايا ومدارات تهتم بأجساد النساء وأشكالهن ، مع تخصيص قنوات وبرامج تعتني فقط بالمحافظة على الوزن وعلى عدم الاقتراب من البدانة .
سمعنا مئات القصص الكثيرة عن هروب الأزواج من الزوجات البدينات ، وعن الأمراض التي تغزو الأجسام نتيجة البدانة ، لكن أن تصبح البدانة تهمة وجريمة يستحق عليها الطرد والفصل فهذا من نتائج النظرة السيئة لعالم المرأة المكسو ببريق الجسد ، بعيداً عن شخصيتها .
فقد قررت رئيسة التلفزيون المصري إيقاف ثماني مذيعات في التلفزيون المصري عن العمل بسبب زيادة أوزانهن ، حتى يتبعن نظام غذائي ينقصن به هذه الأوزان ، لا نعرف هل خافت رئيسة التلفزيون من ثورة الجياع في مصر ، لأن البدانة قد تكون دلالة على وفرة الطعام لهذه الطبقة ؟؟
ان قرار إيقاف المذيعات هو فتح أبواب الحرب على البدينات ، وبرقيات تُرسل للنساء : أي على البدينة البقاء مكانها ، حتى يصبح وزنها مقياساً لقبولها في العمل ، لا يهم عقلها ، تفكيرها ، قدراتها ، ثقافتها ، شخصيتها ، المهم أن لا تكون بدينة .
بقدر ما هذا القرار فيه الاجحاف بحق عقل المرأة وقدراتها العلمية والعملية ، فيه سذاجة ونظرة سطحية الى عمل وموقع المرأة ، وتصديق لجميع الفضائيات التي تهرول وتضع البرامج التي تقدمها المرأة بشكلها – الباربي – حتى أصبحن جميع مقدمات البرامج في الفضائيات العربية ذات الشكل والملامح والشفاه والشعر والأسنان والخدود والمكياج – على رأي غوار شعب واحد فحص واحد أو مذيعة واحدة الآن - لقد أصبحت عندنا وحدة أنثوية على الصعيد العربي . وبأشكالهن المستعارة والمستعانة بعمليات التجميل ، لم يعد لقول الفيلسوف أفلاطون " تكلم كي أراك " مكاناً في الزمن المستعار .
لقد أطلقت وسائل الاعلام على هؤلاء الاعلاميات " حزب شجرة الجميز " و " حزب الأكس لاراج " و " فتيات بكابوظا – كلمة مصرية سخرية معناها البدينة "
في المقابل لم نجد الاحتجاج والتذمر والفصل ، حين يخرج الينا رجال السياسة بكامل البدانة ، يلطخون الشاشات برؤوسهم الكبيرة وكروشهم وأكتافهم العريضة ، عدا عن كذبهم ونفاقهم وتصريحاتهم ومؤامراتهم ، وسياساتهم الفاشلة ، يشعلون الحرائق ، ويدمرون الحياة ، دون أن نجد من يحتج ويطالب بعدم بث أخبارهم لأن بدانتهم تؤثر على المشاهد العربي .
اذا كان على المرأة أن تقف على الميزان يومياً كي تؤكد لمشغلها أنها تستطيع العمل ، وتستطيع التفكير والإنتاج ، وأن تقدم فروض الهلع حين تجد وزنها قد ازداد ليس من منطلق الحفاظ على صحتها بل الحفاظ على مكانتها ، نطالب أيضاً الرجل في مكان عمله ، خاصة الذين يعملون في المجال السياسي ، أن ينظروا الى جسامهم التي تظهر - ظهرت – عليها آثار نعم الفساد والرشوات والاختلاسات وبيع كل شيء حتى الأوطان وترهل الاستسلام ، عليهم أن ينظروا الى وزراء الدفاع والضباط العسكريين الذي من المفترض أن يملكوا الرشاقة والأجسام الرياضية ، لكن نراهم عبارة عن كتل من الشحوم والدهون ، تتحرك في المناسبات الوطنية ، حيث ترتفع قامتهم من فوق تلال الكذب والخداع .
أثناء كتابة المقال .. كان يبث التلفزيون المصري حفلة قديمة لأم كلثوم ، ظهرت على جسدها ووجها السمنة و البدانة ، السؤال هل سيأتي اليوم الذي سيمسحون به تسجيلات أم كلثوم