التعليم عن بُعد .. الضرورة والعوائق التعليم عن بُعد .. الضرورة والعوائق  
إضاءة على كيفية استعمال اللغة في مواقف التواصل الضدية إضاءة على كيفية استعمال اللغة في مواقف التواصل الضدية  
" التعلم عن بعد " د. سماهر السرحان  
جامعة اليرموك تسمح لطلبتها التسجيل 12 ساعة في الفصل الصيفي جامعة اليرموك تسمح لطلبتها التسجيل 12 ساعة في الفصل الصيفي  
  عميدة شؤون الطلبة باليرموك تلتقي طلبة الجاليات العربية عميدة شؤون الطلبة باليرموك تلتقي طلبة الجاليات العربية  
 التربية والتعليم.3 التربية والتعليم.3  
الجزء الثاني من بحث التربية والتعليم. الجزء الثاني من بحث التربية والتعليم.  
التربية والتعليم. التربية والتعليم.  
جامعة عجلون الوطنية تنظم يوم غد اليوم العلمي لكلية الحقوق Inbox جامعة عجلون الوطنية تنظم يوم غد اليوم العلمي لكلية الحقوق Inbox  
يوميات مشرف تربوي يوميات مشرف تربوي  
مصانع الرجال: 23 مصانع الرجال: 23  
الجامعة الألمانية الأردنية تحرز مراكز متقدمة في  امتحان الكفاءة الجامعية الجامعة الألمانية الأردنية تحرز مراكز متقدمة في امتحان الكفاءة الجامعية  
أحياها الشاعر حيدر محمود: نــدوة شــعريــة في اليـرمـوك أحياها الشاعر حيدر محمود: نــدوة شــعريــة في اليـرمـوك  
القبعة والكاتب القبعة والكاتب  
دوام جامعة اليرموك ليوم غد الخميس دوام جامعة اليرموك ليوم غد الخميس  
الأردنية والتكنولوجيا من أفضل 10 جامعات عربية الأردنية والتكنولوجيا من أفضل 10 جامعات عربية  
الادارة المدرسية الناجحة وأهميتها في العملية التعليمية الادارة المدرسية الناجحة وأهميتها في العملية التعليمية  
محاضرة في جامعة عجلون الوطنية حول خدمات الصيرفة الإسلامية محاضرة في جامعة عجلون الوطنية حول خدمات الصيرفة الإسلامية  
مؤتمر التعددية الثقافية في اللغة والأدب في جامعة الزيتونة الأردنية مؤتمر التعددية الثقافية في اللغة والأدب في جامعة الزيتونة الأردنية  
محاضرة لرئيسة بعثة صندوق النقد الدولي بالهاشمية محاضرة لرئيسة بعثة صندوق النقد الدولي بالهاشمية  
سكينة الرفوع "شمسٌ باردة "  
 جميلة سلامة تعبتُ كثيرا...  
حسن جلنبو انتظرني  
(سعیدة باش طبجي*تونس) 《القَصيدةُ البتْراءُ 》  
رضوان صابر إِنِّي أَرَى مِمَّا أَرَى مَا لَا يُرَى  
ميادة أبو الشعر #رسالة_إلى_شريك_الحياة_المستقبلي دعوتك شريكاً  
يوسف أحمد أبو ريدة في صحن خدك قبلة مني  
سعيد يعقوب وَيُطِلُّ فَجْرٌ ...  
الشاعرة د.إيمان الصالح العمري أخاف الله نعم...  
جواد يونس نقطة ضعفي  
 
قصص قصيرة جدا القاص: محمد الصمادي ١- قال لها: "مبارك الجاكيت، لقد كان أجمل من كلّ قصائدك. للعلم؛ القاصّة لم تقرأ الشعر، وهو لم يستمع إلى قصّتها. لقد جذبته قصّة شعرها

حنين... وسبع أخريات

يوميات ميت
  13090217
 
01/ 12/ 2021   
  محمد فتحي المقداد
تقديم الروائي محمد فتحي المقداد. لكتاب(خبايا المرايا /للأديب رائد العمري)
 
تقديم الروائي محمد فتحي المقداد. لكتاب(خبايا المرايا /للأديب رائد العمري)
ليست المشكلة أن تكتب؛ فالأهمّ لماذا تكتب؟ ، ولمن تكتُب؟. تساؤلات مشروعة تكتسب أهميّتها لدى المُتلقّي، وربّما تثير تساؤلًا أعميق، ما الجدوى من الكتابة في ظلّ ثورة تدفّق المعلومات في عصر وسائل التواصل الاجتماعيّ بلا ضوابط ولا موانع، التي خلطت الأوراق، فضاع الحابِلُ بحُجّة النابِلُ. يُكتَب الكثير بِغثِّه وسمينه، وأقلّ القليل هو المُعتَبَر والهادف والأرقى؛ ليتصدّر المشهد برمّته بجدارة.
"خبايا المرايا"، هل الخبايا هي خفايا؟ ربّما يجنح خيال القارئ ومن باب التطفّل أو حب المعرفة للبحث عن كُنه وطببعة المخبوء. [خَبَايَا (اسم) جمع خَبيّة أو خبيئة أو الخُبْأَةُ، وهي مؤنَّث خَبِيء: شيء مستور أو مُخْفى لا يعرف خبايا السِّياسة، وخبايا الأَرْض: كنوزها أو معادنها وما في بطنها من موارد، الزّرع، وفي الحديث: حديث شريف: "اطلبوا الرزقَ في خَبايا الأرض". وخبايا القلب: ما يُكِنُّه من مشاعر وأحاسيس، وخبايا النُّفوس: أسرارها وخفاياها وأعماقها). أمّا الخفايا هي ما: خَفَى الشيءَ: أَظهرهُ واستخرجه، وفي الحديث النبوي: "أَنه كان يُخْفِي صوته بآمين" يُظهِر صوته.. //خَفيّة: (اسم)، الجمع : خفايا]"المصدر معجم المعاني الإلكتروني" والخفايا لا تكون معروفة ومجهولة وغير مقصودة.
بينما الخبايا مُخبّأة ومخفيّة بمكان ما بفعل فاعل، وتكون معروفة لدى من خبأها في الغالب، ومعروفة ومعروف مغزاها، ولإخفائها أسباب ربّما مُعلنة إو تبقى طيًّا للسرَّ والكتمان، لحين زوال أسباب المنع، ويبقى الزمن هو الكفيل بافتضاض الأسرار، ويبقى كذلك الانتظار سيّد الموقف إجمالًا.
إشكاليّة العنوان الأخرى كلمة "مرايا"؛ فالمرايا تعكس ما يقع على سطحها، ويُعتَقد بأنّه نقلٌ وانعكاس صادق، بلا كذب ولا رُتوشات مُجمّلة للصورة، تعكس الصورة كما هي بلا كذب ولا مُواربة، ولا تعدو أن تكون شاهدة صدق إذا ما استُدعِيتْ للإدلاء بشهادتها، وربّما تتحوّل شاهد زور إذا ما تمّ تغيير أبعادها وزواياها العاكسة.
إشكالية الأنا والآخر: لعلّ الإشكاليّ: هو المختلف عن السّائد والمألوف، ربّما ببعضه أو أجمعِه.. يتقارب أو يتباعد، وذلك يأتي استجابة لفكرة الكاتب التي أرادها، وإيمانه بالطريقة والأسلوب الخاصّ به. تتأجّج إبداعات الأديب "رائد العمري"، منطلقًا من دواعي رؤيته "للأنا" للتعبير عن ذاته، و"الأنا الأعلى" محيطه الاجتماعيّ القريب والبعيد، يخاطبه بلسان الأنا، والتورية بضمير الغائب، على محامل نصوص أدبية، تحمل هويّة القصّة القصيرة جدًا (ق.ق.ج) في القسم الأول من كتابه "خبايا المرايا"، وفي الثاني جاءت ومضات عميقة المعنى بدلالة توقيعات مُحكمة بانتقتء كلماتها بعناية فائقة، كلّ ذلك جاء على بساط مُزركش بألوان الطيف التي شكّلت ظاهرة في نصوصه، باستخدام جميع الألوان، ورغم تكرار بعضها لكنها لم تفقد فعاليّتها بتوليد معنى جديد، وإيصال الرسالة ييسر وسهولة. صعوبة هذا اللّون الأدبيّ جديد التشكّل استسهل الكثير خوض غماره، لكنّه بحاجة لخبرة أديب مُتمّرس، مُتمكّن من أدواته بإجادة انتقاء المفردة الضرورة، وقادر على الاختزال غير المُخلّ والمُجحِف للمعنى الداخليّ والخارجيّ للنصّ، و تناغم موسيقى المفردات؛ ليتعشّقها القارئ. وهو ما وجدته عند "رائد العمري".
عمّان - الأردن
11/ 11/ 2021
قد يكون رسمًا توضيحيًا لـ ‏نص مفاده '‏مجموعة Û قصصية رائد محمود العمرى‏'‏
 
 
 


تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط ، ويحتفظ موقع 'ألوان للثقافة والفنون' بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أو خروجا عن الموضوع المطروح ، علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .



اختر هنا لادخال التعليق

الاسم
التعليق
أدخل الرقم السري